التصنيفات
مساج عام

انواع التدليك الحديثة | باستخدام الزيوت والاعشاب والاحجار

الرئيسية » مساج عام » انواع التدليك الحديثة | باستخدام الزيوت والاعشاب والاحجار

انواع التدليك الحديثة

في هذا المقال سنستعرض انواع التدليك الحديثة وذلك باستخدام الزيوت العطرية والاعشاب والاحجار وسنشرح فوائد هذه الزيوت والاعشاب للجسم.

إن طرق المساج والتدليك تعددت وتنوعت مع تقدم العلم والطب بالأخص، حتى أصبح هناك طرق خاصة في التدليك، لا تقتصر فقط على مجرد استخدام اليدين والأصابع وتحريكها بشكل دائري على الجسد والضغط بأطراف الأصابع، بل تم إقحام أدوات أخرى في مجال التدليك، وهي ما تسمى بطرق المساج الحديثة، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

المساج باستخدام الزيوت العطرية

في هذا النوع من المساج، يتم دهن الجسم أو الأجزاء المراد تدليكها بزيت معين، وهذا الزيت يكون في الغالب ذو رائحة عطرية مميزة، ليشعر معها الشخص الذي يخضع لجلسة المساج بالراحة والاسترخاء، فضلا عن فعل التدليك.

وبعد أن يتم دهن المنطقة المرادة بالزيت، يتم استخدام اليدين والأصابع لتدليك الجسم وفركه، وتوزيع الزيت في أنحاء الجسم، حتى يتم امتصاصه جيدا بواسطة البشرة. وهنا الفائدة تعود على الجسم ليس فقط من التدليك باليدين بل وأيضا من الزيت المستخدم في المساج، ولذا يتم انتقاء زيوت عطرية معينة لتستخدم في جلسات المساج.

ومن هذه الزيوت ما يلي:

الزيت المشبع بالماء

ويعتبر النوع السائد من بين جميع الزيوت المستخدمة في المساج، ويطلق عليه أحيانا زيت المساج، ويتم إضافة مجموعة من الزيوت الخفيفة إلى الماء، وإذابتها فيه، حتى تكون هذه الزيوت قابلة للامتصاص بواسطة مسام البشرة، مثل: زيت جوز الهند وزيت الزيتون

زيت اللوز الحلو

وهو واحد من الزيوت الخفيفة المستخدمة في المساج، ويعتبز زيت اللوز من الزيوت المفيدة للجلد والبشرة، حيث يعمل على تنشيط صحة البشرة وزيادة حيويتها بسبب احتوائه على فيتامين E، كما يعمل هذا الزيت على تفتيح لون البشرة لتبقيها دائما نضرة ونقية.

زيت المشمش

يستخدم زيت المشمش في جلسات المساج، وذلك لتأثيراته الإيجابية للجسم والبشرة، حيث يعمل على علاج الالتهابات والبثور الموجودة في الجلد، كما أنه له تأثيرا في تهدئة الأعصاب، وبالتالي يعطي للشخص شعورا بالراحة والاسترخاء أثناء تدليك جسمه بزيت المشمش.

زيت جوز الهند

يستخدم زيت جوز الهند، والذي يتميز برائحته الزكية، في المساج والتدليك حيث يعمل على زيادة رطوبة الجلد وتقليل علامات الجفاف، كما يعمل على محاربة التجاعيد بسبب احتوائه على فيتامين E.

زيت الجوجوبا

يتميز بتأثيراته الرائعة على الجلد والبشرة، حيث يقوي البشرة ويعزز نضارتها، ويحميها من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، لذا يستخدم في تدليك الجسم وجلسات المساج.

زيت الأفوكادو

يمتلك زيت الأفوكادو فوائد مذهلة للبشرة، حيث يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين E، والذي تتمثل قدرته في تغذية البشرة وترطيبها وحمايتها من الجفاف والتلف، كما يمتاز زيت الأفوكادو بسهولة امتصاصه بواسطة البشرة.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية الغنية بفيتامين E ومضادات الأكسدة، والتي تعالج التجاعيد والالتهابات الموجودة في البشرة، وتغذيها وترطبها لتجعلها دائما في مظهر نقي وصحي، ولذا يستعمل هذا الزيت في دهن الجسم في جلسات المساج.

المساج باستخدام الأعشاب

هناك العديد من الأعشاب والتي تمتاز بقدرتها على تهدئة الأعصاب وفك التوتر العصبي، كما تمتاز أيضا بقدرتها على تغذية البشرة وترطيبها وعلاج ما بها من تلف، ولذا يتم إضافة هذه الأعشاب إلى زيت التدليك، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

اللافندر

يعتبر اللافندر من الأعشاب التي لها قدرات خاصة مفيدة للجسم، حيث يساعد في علاج الالتهابات والحروق الموجودة في الجلد، كما يعمل على تنقية البشرة من الشوائب وتطهيرها.

زهرة البابونج

تمتاز زهرة البابونج بخواص تطهيرية، حيث تعمل على علاج ما بالبشرة من التهابات وبقع داكنة، كما تساعد هذه العشبة في تبييض البشرة، ولذا تستعمل كثيرا مع زيت التدليك في جلسات المساج.

بلسم الليمون

هذه العشبة تمتاز بقدرتها على تهدئة الأعصاب وتقليل مستويات التوتر، وتوفر للشخص الشعور بالهدوء والاسترخاء، ولذا تستعمل تلك العشبة بكثرة في التدليك.

المساج باستخدام الأحجار الساخنة

هذا النوع من المساج يتم بوضع أحجار ساخنة في مناطق معينة من الجسم، ومن ثم تدليك كل منطقة بالحجر الموضوع عليها.

تعمل الحرارة الموجودة في هذه الأحجار مع التدليك على ارتخاء العضلات، وبالتالي تقليل مستويات التوتر في الجسم، كما تعمل على فك الشد والإجهاد الذي يصيب الأنسجة العضلية، بالإضافة إلى أنها تنشط الدورة الدموية وتساعد الجسم ليتخلص من السموم.

المراجع 1 , 2 , 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.