التصنيفات
مساج عام

تدليك القولون بزيت الزيتون | ضع حداََ للتعب والالم

الرئيسية » مساج عام » تدليك القولون بزيت الزيتون | ضع حداََ للتعب والالم

تدليك القولون العصبي

في هذا المقال سنستعرض الفوائد الحقيقية للمساج عند حالات القولون العصبي بشكل عام مع بعض النصائح المهمة, كما سنستعرض فوائد تدليك القولون بزيت الزيتون و كيفيته.

ما هو القولون العصبي ؟

: هو اضطراب شائع يتسبب في حالة غير طبيعية من تقلصات الأمعاء تعرف من خلال ألم في البطن ،انتفاخ ، وجود مخاط في البراز ، وعادات غير منتظمة في الأمعاء مع تناوب الإسهال والإمساك ، أعراض تميل إلى أن تكون مزمنة وقد تتضاءل على مر السنين.

على الرغم من أن اضطراب القولون يمكن أن يسبب الانزعاج المتكرر المزمن ، إلا أنه لا يؤدي إلى أي مشاكل خطيرة في بقية الأعضاء، ويتضمن إجراء التشخيص عادةً استبعاد أمراض أخرى، ثم يتم توجيه العلاج لتخفيف الأعراض ويتضمن تغييرات في النظام الغذائي (تناول الألياف العالية وتجنب الكافيين ومنتجات الألبان والمحليات) وممارسة الرياضة وتقنيات الاسترخاء والأدوية.

تشمل الأسماء البديلة متلازمة القولون العصبي (IBS) والتهاب القولون التشنجي والتهاب القولون المخاطي.

أسباب القولون العصبي

السبب الدقيق للقولون العصبي غير معروف، ولكن فيما يلي بعض العوامل التي يُعتقد أنها تلعب دورًا ما فيها:

  • تقلصات العضلات في الأمعاء: تتكون جدران الأمعاء من طبقات عضلية تنقبض أثناء تحريكها للطعام عبر الجهاز الهضمي، يمكن أن تزيد الأمعاء من قوة التقلصات أو أن تستمر لفترة أطول من المعتاد بسبب الغازات والانتفاخ والإسهال، كما يمكن أن تؤدي التقلصات المعوية إلى إبطاء مرور الطعام وتؤدي إلى البراز الصلب والجاف.
  • الجهاز العصبي: قد تتسبب المشاكل في الأعصاب في الجهاز الهضمي بالشعور بعدم ارتياح بقدر أكبر من المعتاد عندما يمتلىء بطنك بالغازات أو البراز، ويمكن أن تتسبب الإشارات الضعيفة في فشل التنسيق بين الدماغ والأمعاء في رد الفعل، فيقوم الجسم بالإستجابة بشكل مفرط للتغيرات التي تحدث عادة في العملية الهضمية ، مما يؤدي إلى الألم أو الإسهال أو الإمساك.
  • التهاب في الأمعاء: لدى بعض الأشخاص المصابين بالـ IBS عدد متزايد من خلايا الجهاز المناعي في أمعائهم، وترتبط استجابة الجهاز المناعي بالألم والإسهال.
  • عدوى شديدة: حيث يمكن أن يتطور ألم القولون العصبي بعد نوبة شديدة من الإسهال (التهاب المعدة والأمعاء) الناجم عن البكتيريا أو الفيروسات، و قد ينتج القولون العصبي أيضًا من وجود فائض من البكتيريا في الأمعاء (فرط نمو البكتيريا).
  • التغيرات في البكتيريا في الأمعاء (الميكروفلورا): الميكروفلورا هي البكتيريا “الجيدة” الموجودة في الأمعاء وتلعب دورًا رئيسيًا في الصحة، وتشير الأبحاث إلى أن الميكروفلورا في الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي قد تختلف عن البكتيريا في الأشخاص الأصحاء.

فوائد تدليك القولون العصبي

تدليك القولون العصبي

  • بالنسبة لغالبية المصابين ، يمكن التحكم في أعراض الـIBS إلى حد كبير من خلال التعديلات الغذائية وإدارة الإجهاد.
  • بالنسبة للمعالجين بالتدليك ، فإن مساعدة العملاء على التخلص من الإجهاد عادة ما يكون لها تأثير كبير على تقليل الأعراض المعوية غير المرغوب فيها، لهذا السبب ، فإن التدليك السويدي التقليدي القائم على الاسترخاء يقلل من شدة القولون العصبي لدى العديد من الأشخاص.

“ينبغي استشارة الطبيب للتأكد من ان حالتك لا تتعارض مع المساج”

نصائح إضافية لتحسين صحة الأمعاء

  •     التنفس العميق : يمكن تعليم التنفس العميق أثناء جلسة التدليك ويجب أن يمارسه المريض بشكل روتيني، بدلًا من التنفس من الصدر فقط ، يسمح التنفس البطني للبطن بالتوسع والانقباض بشكل كامل ، مما يساعد على استرخاء العضلات المحلية والتي تعزز نشاط الأمعاء الطبيعي.
  •     البروبيوتيك: توجد البروبيوتيك في الزبادي والمكملات الغذائية ، وهي البكتيريا الجيدة التي تشغل الأمعاء، وبالنسبة للعديد من المصابين ، فإن المكمل بالبروبيوتيك يحسن التوازن البكتيري للأمعاء ، مما يخفف من الأعراض في نهاية المطاف.
  •     الحرارة وتسخين منطقة التدليك : لأن الحرارة تسبب التمدد وبالتالي تريح العضلات ، فإن وضع عبوة ساخنة على الأمعاء المتشنجة غالبًا ما يوفر تخفيفًا فوريًا للألم، بالإضافة إلى ذلك ، فإن قدرة الحرارة على إحداث الاسترخاء تجعله خيارًا حكيمًا لمنع تراكم الإجهاد الذي عادة ما يؤدي إلى نوبة IBS. بالإضافة إلى بدء جلسة تدليك مع حزمة ساخنة على أسفل البطن ، يفضل ايضا استخدام واحدة في المنزل.

لأن الإجهاد يفاقم القولون العصبي ويزيد من تدهوره وزيادة الألم ، فإن تلقي التدليك المنتظم القائم على الاسترخاء يقلل عادةً من تكرار وشدة أعراض متلازمة القولون العصبي، ومن خلال إرشاد الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي إلى ممارسة روتين منتظم للتنفس العميق ، وتزويد أمعائهم ببكتيريا جيدة وتطبيق الحرارة على أسفل البطن ، يمكننا المساعدة في التحكم في صحة الأفراد المعوية.

فوائد تدليك القولون بزيت الزيتون

زيت زيتون

فوائد دهن البطن بزيت الزيتون للقولون عظيمة ويمكن تلخيصها بالتالي:

  • يخفف من التوتر

إن حياتنا مليئة بالضغوط والتوتر ، سواء في مكان العمل أو في المنزل ، ونحن محملين بهموم الخطط المعلقة والمواعيد النهائية والفواتير غير المدفوعة والالتزامات العائلية، كل هذه الأشياء تدفعنا في كثير من الأحيان إلى حافة الانهيار كما أنه يؤثر على اعضائنا ويتسبب في زيادة التوتر في أجسادنا، كـ متلازمة IBS مثلا، لذلك ما يصرخ به جسمنا هو فقط طريقته في طلب الاسترخاء والراحة واسترخاء العقل بطريقة سليمة.

ويمكن القيام بذلك عن طريق تدليك الجسم بزيت الزيتون الذي يساعد على تهدئة الأعصاب ، وزيادة الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم ، وتحسين مستويات الطاقة وتغذية الجسم بشكل عام، كما يعمل تدليك الجسم المنشط بزيت الزيتون جيدًا مثل تقنيات تاي تشي والاسترخاء.

  • يخفف من الآلام والالتهابات

هذه واحدة من أفضل فوائد زيت الزيتون للجسم، الإجهاد المفرط ، والجلوس أمام الكمبيوتر لفترة طويلة أو الاكثار من التمارين يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى إجهاد العضلات والتهاب المفاصل ، وعلى الرغم من أن غريزتنا هي الوصول إلى مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ، فإن ما يوفره في الواقع هو مجرد راحة مؤقتة بينما ما يحتاجه جسمنا هو تدليك مكثف ومغذي للجسم.

يساعد تدليك الجسم بزيت الزيتون البكر الدافئ قليلًا في تخفيف آلام العضلات والتشنجات والالتواء والمفاصل الملتهبة، بالإضافة إلى ذلك ، يساعد أيضًا في تخفيف الألم الناجم عن التهاب المفاصل والنقرس وتشنجات المعدة والقولون.

كيفية تدليك القولون بزيت الزيتون

الآن بعد أن عرفت الفوائد المذهلة لزيت الزيتون ، حان الوقت لمعرفة الإرشادات التالية التي يمكنك من خلالها تقديم وتلقي تدليك زيت الزيتون الصحي والمغذي:

  • خلق أجواء مناسبة عن طريق تعتيم الأضواء ، ووضع بعض الموسيقى الهادئة وإضاءة شمعة معطرة، اخلق جوًا مريحًا ودافئًا قليلاً حتى يشعر الشخص الذي يتلقى التدليك بالراحة طوال الوقت.
  • يجب أن يستلقي الشخص الذي يتلقى التدليك على سطح صلب، تذكر أن تتحقق مما إذا كان الشخص الذي تقوم بتدليكه يعاني من أي توترات أو آلام أو مناطق حساسة للضغط.
  • حافظ على المناشف النظيفة في متناول اليد.
  • قم بإعداد زيت التدليك عن طريق تسخينه وإعادته إلى درجة حرارة يمكن أن يتحملها الجسم ، امزج 8 أونصات من زيت الزيتون البكر الممتاز مع 1/4 أونصة من زيت النعناع أو إكليل الجبل لرائحة منعشة وجميلة.
  • ابدأ بتدليك منطقة الصدر والمعدة بحركات ناعمة ، قم بتدليك الوجه والجبهة والخدين بلطف باستخدام أصابعك ، تأكد من أن الزيت لا يدخل في العين.، ثم قم بتدليك الجزء العلوي من فروة الرأس برفق عن طريق الضغط الناعم بإبهامك، سيساعد كثيراُ في دخوله لمرحلة من الراحة والإسترخاء.
  • لا تتسرع في التدليك، اعمل ببطء وبلطف على كل جزء من أجزاء الجسم من خلال إعطاء ضربات طويلة وبطيئة وسلسة حتى تتحول إلى تجربة مريحة وفاخرة.
  • تنهي الجلسة بمسح الزيت الزائد بمنشفة نظيفة، من الأفضل الانتهاء من تدليك الجسم بزيت الزيتون المريح مع حمام ساخن.

المصادر:

  • Biswas, D. (2015). 10 Amazing Benefits of Olive Oil for Skin and Overall Health.
  • Ayaş S, et al. The effect of abdominal massage on bowel function in patients with spinal cord injury. Am J Phys Med Rehabil. 2006; 85:951.

تعليقين على “تدليك القولون بزيت الزيتون | ضع حداََ للتعب والالم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.