التصنيفات
مساج الرقبة

طريقة تدليك الرقبة الصحيحة | سهلة وبالخطوات

الرئيسية » مساج الرقبة » طريقة تدليك الرقبة الصحيحة | سهلة وبالخطوات

طريقة تدليك الرقبة

لكي تضمن الحصول على افضل نتيجة من تدليك رقبتك والانتفاع بما في هذه العادة من فوائد صحية، يجب ان تتعلم طريقة تدليك الرقبة الصحيحة و في هذا المقال سنتعلم كيف نقوم بذلك.

إن منطقة الرقبة تعد من المناطق التي تتعرض للكثير من الإجهاد لدى كثير من الناس، وخاصة في أماكن العمل والتي تتضمن جلوسا كثيرا على المكاتب وأمام شاشات الحاسب الآلي.

فالجلوس لمدة طويلة بدون تغيير وضعية الجلوس في كل مره، يسبب بعض الألم في الرقبة والذي يمتد في كثير من الأحيان إلى آلام في منطقة الظهر والعمود الفقري.

لذا تعتبر منطقة الرقبة منطقة هامة للغاية، ويخصص لها جلسات مساج خاصة، حيث تعتبر هذه المنطقة هي المنطقة الفاصلة بين منطقة الصدر التي تحوي عضلة القلب وبين منطقة مركز التحكم العصبي الرئيسي في الجسم وهي الدماغ.

فوائد تدليك الرقبة

  • التخلص من الآلام التي تكون موجودة في فقرات الرقبة، والتي تنتج من التقلصات العضلية في هذه المنطقة وكذلك فك الضغط الذي يكون في فقرات الرقبة نتيجة الجلوس لفترة طويلة بنفس الوضعية.
  • تنشيط تدفق الدم في منطقة الرقبة ومنها إلى المخ لزيادة التركيز، حيث يوجد بمنطقة الرقبة شريان رئيسي من القلب يسمى الشريان السباتي، والذي يستخدم لفحص النبض، فتدليك الرقبة يعمل على تنشيط تدفق الدم خلال هذا الشريان ومنه إلى الدماغ، وبالتالي تستطيع خلايا المخ القيام بوظائفها.
  • الوصول إلى حالة الراحة والاسترخاء والابتعاد عن الضغوط اليومية، حيث تعمل جلسات التدليك تلك على إزالة الألم الموجود في الأنسجة العضلية والفقرات في منطقة الرقبة، مما يساعد الشخص على الوصول إلى حالة الاسترخاء.

للتعرف اكثر على فوائد تدليك الرقبة اضغط هنا للانتقال الى موضوع آخر على هذه المدونة يشرح ذلك بالتفصيل.

طريقة تدليك الرقبة

ما قبل التدليك

  • يتم تهيئة المكان، حيث يتم وضع سرير مريح مناسب لراحة الشخص الحاصل على المساج، كذلك يراعى وضع منشفة تحت منطقة الرقبة والكتفين من أجل جعل المكان نظيفا، خصوصا مع استخدام زيت التدليك.
  • لابد أن يكون ارتفاع السرير مناسبا للشخص المدلك، حتى لا يحس بتعب أثناء قيامه بالتدليك.
  • في حال عدم وجود سرير، يمكن استخدام مقعد مريح، حيث يجلس الشخص على الكرسي ويكون المدلك من ورائه للقيام بالتدليك.

خطوات التدليك

  • البداية بالضغط من أجل تحديد العقد العضلية في الأنسجة العميقة

إن الآلام التي تصيب منطقة الرقبة تكون في الغالب بسبب تكون عقد عضلية داخل الأنسجة العميقة، لذا لابد من البداية بالضغط فقط على العضلات في منطقة الرقبة وعدم التدليك، حيث أن الهدف من هذه الخطوة هو تحديد أماكن الألم في منطقة الرقبة، والتي تكون عبارة عن عقد عضلية.

  • التدليك الخفيف من أجل إحماء العضلات

بعد أن تم تحديد أماكن العقد العضلية في الرقبة، يتم البدء في التدليك، ويراعى أن يكون التدليك بنمط خفيف باستخدام أطراف الأصابع فقط، حيث يعمل هذا النوع من التدليك على إيصال الشخص إلى الهدوء وعدم توتره، كذلك يساعد في ارتخاء العضلات.

يتم التركيز على منطقة التقاء الرقبة بالكتف، ويتم استخدام أصابع البنصر والوسطى والسبابة لتدليك هذه المنطقة أو الأصابع التي تناسب يد المدلك ووضعيته، ويكون التدليك صعودا نحو الرقبة ثم نزولا نحو الكتف.

  • الضغط بالإبهام

في هذه الخطوة، يتم وضع الإبهام وتركيزه على منطقة ما من الرقبة، والأصابع الأربعة الاخرى تكون في الجانب الآخر من الرقبة، ويتم عمل ضغط ثابت على هذه المنطقة بواسطة الابهام، من أجل تركيز الضغط عليها.

يتم تحريك الإبهام لأعلى ولأسفل بطول الرقبة، من أجل تكثيف الضغط على منطقة الرقبة بالكامل.

  • عمل حركات دائرية

يتم استعمال الإبهام في التدليك مع عمل حركات دائرية، من أجل تنشيط تدفق الدم في منطقة الرقبة، ولفك العقد العضلية في هذه المنطقة.

  • العجن والفرك

يتم استعمال اليدين في عجن وفرك منطقة مؤخرة الرقبة والمنطقة التي تلتقي فيها مع الكتف، حيث تعد هذه المنطقة أكثر منطقة في الرقبة تعرضا للألم.

المراجع 1 , 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.