التصنيفات
مساج الرقبة

علاج الرقبة المشدودة بالمساج | التخلص من الألم نهائياً

الرئيسية » مساج الرقبة » علاج الرقبة المشدودة بالمساج | التخلص من الألم نهائياً

علاج الرقبة المشدودة

اذا كنت تعاني و تشعر بآلام وشد في منطقة الرقبة، و تشعر انها تمنعك من ممارسة حياتك بشكل طبيعي، و تريد التخلص من هذا الالم بأسهل الطرق تابع قراءة المقال لتتعلم علاج الرقبة المشدودة بالمساج .

إن آلام الرقبة والتي تحدث لدى كثير من الناس تعد من الأشياء التي تؤرقهم، بل وتنغص عليهم حياتهم، خصوصا وأن هذا الألم يتجدد معهم كل يوم بسبب طبيعة عملهم والتي تكون في الغالب الجلوس على المكتب من أجل انجاز العمل عبر جهاز الحاسوب.

فالجلوس لفترة طويلة بدون تغيير الوضعية من حين لآخر له أثر سلبي على فقرات الرقبة، وبالتالي يشعر كثير من الناس بشد حول الرقبة و ألم مزعج.

وتتكون الرقبة في الأساس من سبع فقرات مع مجموعة من العضلات والأوتار المحيطة بها، ومن أسباب آلام الرقبة ما يلي:

حمل الأوزان

إن كثير من الناس الذين تتلخص طبيعة عملهم في حمل الأوزان، يشتكون بعد فترة من الزمن من ظهور بعض الآلام في فقرات الرقبة، والتي قد تتطور معهم إلى ألم حاد في الرقبة يمنعهم من مواصلة عملهم.

وهذا الألم ينتج بسبب التحميل الزائد على فقرات وأوتار الرقبة، والتي تحتك بالعضلات المحيطة بها مسببة ألما.

الجلوس لفترة طويلة على المكتب بدون تغيير الوضعية

وهذا سبب شائع لآلام الرقبة لدى كثير من الناس، ويرجع السبب في ذلك إلى الجلوس بنفس الوضعية لمدة طويلة يسبب جهدا على عضلات الرقبة، كما يسبب حدوث بعض التقلصات العضلية في منطقة الرقبة.

النوم على وسادة غير صحية أو بطريقة غير صحية

قد تصادف في بعض الايام عند استيقاظك من النوم، انك تشعر ببعض الالم في منطقة الرقبة، واذا تتبعت سبب هذا الالم، تجد ان السبب يكمن في الوضعية الخاطئة التي نمت بها على الوسادة.

كذلك كثير من الناس ممن ينامون على وسائد الى ما ليست لينة يشتكون من آلام الرقبة.

وفي النوع من الالام، يكون السبب أن وضعية النوم الخاطئة او الوسادة الصلبة تسبب ضغطا على فقرات وعضلات الرقبة، مما يسبب الشعور بهذا الالم عند الاستيقاظ من النوم.

طريقة المساج لعلاج الرقبة المشدودة

إن آلام الرقبة تعد شائعة لدى كثير من الناس، ويعد تدليك الرقبة من العلاجات الفعالة في تخفيف بل وازالة هذه الآلام، ولكن المشكلة تكمن في تكلفة جلسات التدليك هذه، وايضا لا يملك كل منا الوقت الكافي لحضور جلسات التدليك تلك، لذا سنركز هنا على طريقة التدليك والتي يستطيع المرء تطبيقها بنفسه سواء اثناء جلوسه في العمل أو في المنزل، كما يمكن للشخص ان يقوم بها لغيره ممن يشتكي من آلام بالرقبة.

ويمكن تلخيص طريقة المساج هذه كالتالي:

  • قم في البداية بالتحسس على مناطق مختلفة من رقبتك او رقبة الشخص الذي تدلك له، من اجل تحديد موضع الالم.
  • بعد تحديد موضع الالم، اضغط بطرفي السبابة والوسطى على الموضع برفق و قم بتدليكه.
  • يوجد خلف الرقبة، وبالتحديد تحت خط الشعر نقطتين فارغتين الى حد ما (مكان النقطتين فوق بداية العمود الفقري تحت الدماغ الى الجانبين يمينا وشمالا)، هاتين النقطتين تفصلان ما بين بداية العمود الفقري، والعضلتين الكبيرتين على جانبي الرقبة، قم بتدليك هاتين النقطتين برفق، حتى تشعر ان الالم بدا يقل.
  • في منطقة التقاء الرقبة بالكتفين، توجد عضلتين، واحدة على اليمين والاخرى على اليسار، قم بتدليك هذه المنطقة باستخدام حركات دائرية.
  • قم بالتدليك على جانبي الرقبة صعودا وهبوطا، وذلك بوضع راحة يدك على مؤخرة الرقبة، وبالتالي تكون أصابعك ما عدا الإبهام على العضلة الموجودة بجانب الرقبة، قم بالضغط مع التدليك، فذلك سيعيطيك شعورا بالراحة والاسترخاء.

المراجع 1 , 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.