التصنيفات
مساج الرقبة

فوائد تدليك الرقبة | مع بعض النصائح

الرئيسية » مساج الرقبة » فوائد تدليك الرقبة | مع بعض النصائح

 

مساج الرقبة

اذا كنت تعاني من اجهاد وآلام في الرقبة و تتساءل عن فوائد تدليك الرقبة وهل تلعب دور في التخلص من هذا الاجهاد والالم ؟

الإجابة : نعم ، واكمل المقال لتعرف المزيد.

إن جلسات تدليك الرقبة مفيدة في حالات الاجهاد المتوسطة والخفيفة، حيث أنها تساعد في الحد من التقلصات العضلية، وتعمل على تحفيز الاسترخاء.

يجب التركيز في جلسات مساج الرقبة على الرقبة ومنطقة الجزء العلوي من الأكتاف، وأسفل الجمجمة، وعادًة تكون مدة الجلسة نصف ساعة.

ويُفضل شرب كميات كبيرة من المياه بعد جلسة المساج تلك، لأن ذلك يساعد في تخليص الجسم من الالتهابات والسموم الموجودة فيه، كما أن شرب كميات من الماء بعد جلسة تدليك الرقبة يمنع الإصابة بالصداع أو الغثيان.

قد تكون جلسة واحدة كافيه للتخلص من آلام الرقبة، أو قد يحتاج الشخص لعدة جلسات.

علاوة على أن عمل مساج للرقبة يساعد في تخفيف آلام الرقبة، فهو يساعد في تحسين مرونة الجسم، ويقلل من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ويشجع على الاسترخاء ويحد من التوتر.

ما يُنصح به عند عمل مساج الرقبة؟

عند عمل مساج الرقبة يُنصح بضبط ارتفاع طاولة التدليك أو الكرسي على ارتفاع مناسب وجيد، وذلك لسهولة الوصول الى الرقبة من قبل المدلك، وفي حال استخدام طاولة التدليك يجب جلوس الشخص الذي سيتم تدليك رقبته عند رأس الطاولة مع بقاء الساعدين على جانبي رأسه.

فوائد مساج الرقبة

زيادة مرونة الرقبة

إن الإجهاد العضلي والنوم غير الكافي من الأسباب التي تسبب للكثير آلام في منطقة الرقبة، والتي تقلل من مرونة الرقبة، حيث أن الآلام التي تصيب منطقة الرقبة تنتج في الغالب من التقلصات العضلية التي تصيب هذه المنطقة، بسبب الجلوس لساعات طويلة في مكاتب العمل أمام شاشات الحاسب، هذه التقلصات تقلل مرونة وحركة الرقبة، بسبب الالتهاب والألم الذي تسببه للشخص.

تحفيز عمل الجهاز المناعي

تعتبر من منطقة الرقبة والأوعية الدموية الموجودة فيها من أكثر المناطق قربا من منطقة القلب والحلقة الموصلة بين منطقة القلب ومنطقة الدماغ، لذا ولذا فإن تدليك هذه المنطقة يعمل على تحفيز الدم الذي يسير خلالها، وبالتالي يصل الدم إلى المخ بصورة طبيعية، والذي بدوره يحفز عمل الجهاز المناعي مع غيره من أجهزة الجسم.

تخفيف الم الصداع

والذي يصيب المخ، وينتج من نقص تدفق الدم إلى خلايا المخ، وبتدليك منطقة الرقبة، ينشط الدم في الأوعية الدموية، ويصل إلى المخ بصورة طبيعية ليغذي خلاياه، مما يقلل من الصداع.

الوصول إلى حالة الهدوء والاسترخاء

إن عملية تدليك الرقبة وفك التقلصات العضلية التي تصيب هذه المنطقة، تبعث في الشخص شعورا بالراحة والاسترخاء، وذلك لأن هذا التدليك يخفف ويزيل الألم في تلك المنطقة.

طريقة تدليك الرقبة

إن تدليك الرقبة أثناء الجلوس يٌمكن القيام من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الجلوس يجب أن يكون بشكل مريح.
  • يتم عمل تدليك للرقبة بحركات طولية، مع المحافظة على الضغط في جميع الأجزاء بطريقة ثابتة.
  • عمل تسخين للعضلات، عن طريق التدليك بهدوء باستخدام أطراف أصابع اليد الوسطى، والبنصر، والسبابة في مكان التقاء الرأس مع الرقبة والضغط بطريقة ثابتة، ثم تحريك الأصابع للأسفل على جانبي الرقبة.
  • عمل تدليك للعقد العضلية في الرقبة باستعمال الابهامين، بعد وضع الأصابع الأربعة على الكتفين، ثم يتم تدليك الرقبة بحركات دائرية مع الضغط الى الداخل باستخدام الابهامين.
  • ثم تحريك الأصابع لأعلى ولأسفل الرقبة بحركات خفيفة وثابتة، وفي الجوانب طوليًا وعرضيًا.
  • بعد ذلك القيام بتدليك الخط الخلفي من الرقبة، بواسطة تثبيت الأصابع الأربعة على الأكتاف ثم التدليك بشكل دائري، ولأعلى ولأسفل باستخدام الابهامين.
  • أخيرًا تدليك جانبي الرقبة للأعلى وللأسفل.

اذا اردت ان تتعلم طريقة مساج الرقبة بالتفصيل، يوجد مقال آخر على هذه المدونة يشرح ذلك اضغط هنا للانتقال اليه.

المراجع 1 , 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.