التصنيفات
مساج القدمين

فوائد زيت الزيتون لتدليك القدمين و طريقته

الرئيسية » مساج القدمين » فوائد زيت الزيتون لتدليك القدمين و طريقته

فوائد زيت الزيتون لتدليك القدمين

يتم غالباََ تدليك القدمين باستخدام زيت من الزيوت الطبيعية، ومنها زيت الزيتون وهو موضوع هذا المقال، حيث سنستعرض فوائد زيت الزيتون لتدليك القدمين.

يمكنك تحميل هذا الملف الذي يحتوي على 6 خطوات لعمل مساج صحي للقدمين باستخدام زيت الزيتون والذي سيضمن لك الحصول على الفائدة القصوى بالطريقة الصحيحة.

يمكنك تحميله بعد انتهائك من قراءة المقال بالضغط هنا.

انتشرت جلسات تدليك القدمين في وقتنا الحاضر، وذلك لفعاليتها في تخفيف آلام الجسم، حيث تحتوي القدم على الأطراف العصبية للأعصاب المنتشرة في باقي الجسم، كما أن الأشخاص الذي يقضون ساعات عمل طويلة في الوقوف، يخضعون لجلسات مساج القدمين، من أجل تخفيف ما بها من ألم،.

وغالبا يتم التدليك باستخدام زيت من الزيوت الطبيعية، ومنها زيت الزيتون وهو موضوع هذا المقال.

فوائد زيت الزيتون للجسم

فوائد زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية المشهورة والمعروفة بفوائدها الجمة لجسم الإنسان، ويتكون هذا الزيت من مجموعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل: حمض أوميغا ٣ وأوميغا ٦ وكذلك حمض الأوليك.

هذه الأحماض الدهنية لها دور كبير ومهم في جسم الإنسان، والتي جعلت زيت الزيتون من الزيوت المفضلة للاستخدام في التدليك.

فوائد زيت الزيتون لتدليك القدمين

يمتلك زيت الزيتون خواص مضادة للأكسدة

إن الخواص المضادة للأكسدة التي يملكها زيت الزيتون تساهم في علاج التهاب العضلات والمفاصل، ووقايتها من فضلات عمليات الأيض المترسبة، حيث أن تراكم هذه الفضلات في خلايا الأنسجة العضلية وكذلك المفاصل يسبب حدوث التهابات في المفاصل والعضلات المحيطة بها.

ولذا يستعمل زيت الزيتون في تدليك القدمين لقدرته على تخفيف وإزالة هذه الآلام والالتهابات.

إزالة فطريات القدم

من الفوائد الهامة لزيت الزيتون أنه يعمل كمكافح ضد الفطريات، حيث يقضي زيت الزيتون على الفطريات الموجودة في القدمين، وإصلاح الخلايا الميتة التي تكون بجوار تلك الفطريات، وبالتالي الحصول على قدم ناعمة.

علاج تشققات القدمين

تنتج هذه التشققات غالباََ بسبب جفاف القدمين و عدم الاهتمام و العناية بهما، و تزداد هذه الشقوق غالباََ في فصل الشتاء، و التدليك باستخدام زيت الزيتون يفيد في علاج تشققات القدمين، حيث يعمل زيت الزيتون على ترطيب القدمين و توفير العناية اللازمة.

الوصول إلى حالة الهدوء والاسترخاء وتقليل التوتر

عند التدليك بزيت الزيتون، فإنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في خلايا الجسم، مما يساعد في تغذية الخلايا، وطرد الفضلات والسموم منها، هذه الدورة الدموية عندما تعمل بشكل طبيعي فإنها تزيد من استرخاء العضلات، وينعكس هذا التأثير على الشخص، فيدخل في حالة من الهدوء والسكينة.

تنشيط تدفق الدم إلى خلايا الجسم

يعمل زيت الزيتون على مع التدليك على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي تحفيز مرور الدم في المنطقة التي يتم تدليكها.

علاج الأرق وتسهيل النوم

ينتج الأرق في الغالب من كثرة التفكير وزيادة مستويات القلق والتوتر لدى الشخص، حيث أن الخلايا العصبية لدى جسم الإنسان لا تستطيع أن تهيئ الجسم لوضع النوم.

إن تدليك الجسم بشكل عام يعمل على ارتخاء العضلات والأعصاب، وتقليل مستويات القلق والتوتر لدى الإنسان، أما زيت الزيتون فيعمل على تنشيط الدورة الدموية وتغذية الخلايا وتخليصها من السموم، وبالتالي يزداد مستوى إنتاج الطاقة لدى الخلايا، ويزول التوتر والاضطراب في الخلايا العصبية بالذات، ليصبح الشخص قادرا على النوم وبعيدا عن الأرق.

طريقة تدليك القدمين بزيت الزيتون:

 

  • يقوم المدلك في البداية بدهن القدم بأكملها بزيت الزيتون.
  • يبدأ المدلك في تدليك مقدمة القدم، والضغط عليها بواسطة إصبع الإبهام من أجل إيصال زيت الزيتون إلى الأنسجة العضلية العميقة، وعلاج ما بها من التهابات.
  • يقوم المدلك بالتدليك مع الفرك لمنطقة مقدمة القدم من أجل تنشيط وصول الدم إلى هذه المنطقة، وبالتالي يدخل الشخص في حالة من الاسترخاء.
  • ينتقل المدلك إلى منطقة الكعب، ويقوم بتدليك هذه المنطقة مع الضغط برفق عليها لضمان وصول الزيت إلى الأنسجة الداخلية، ليؤدي وظيفته في إزالة الآلام والالتهابات، وعلاج التشققات.
  • نظرا لأن منطقة كعب القدم تعتبر هي أقوى منطقة في القدم، فإنها يتم الضغط على هذه المنطقة مع التدليك بحركات دائرية منتظمة، حيث يتركز معظم الألم الخاص بالقدم في هذه المنطقة.
  • يقوم المدلك بتدليك منطقة باطن القدم المقوسة، وفركها من أجل تنشيط الدورة الدموية فيها وإيصال الزيت إلى الأنسجة العميقة.
  • يتم الانتقال إلى أصابع القدم، حيث يتم شد الأصابع والضغط عليها بالزيت، لإزالة ما بها من فطريات، كذلك لا يجب نسيان ما بين الأصابع، لإزالة البكتيريا الموجودة في هذه المنطقة.

المراجع 1 , 2

12 تعليق على “فوائد زيت الزيتون لتدليك القدمين و طريقته”

مرحبا ابراهيم،، سعيد انك استفدت من المقال
شكرا لك على تعليقك

رد

الله يبارك فيك يامحمود.
يسعدنا انك استفدت من الموضوع.

رد

مرحبا سحر،،
سعيد بتعليقك ويارب تكوني استفدتي

رد

مرحبا وليد, الله يبارك فيك و شكرا على تعليقك ودعمك

رد

اعاني خلف الركبه وعضلة الساق بالتهاب الوتر وادهن زيت يوميا من اسبوع ومن يومين ظهرت حبوب مثل لسعات اناموس مع الحك لماذا وهل هو خرزج الحراره او الالتهاب على شكل حبوب وهل استمر بدهن الزيت

مرحبا ايمان..
لابد من مراجعة الطبيب حتى يستطيع النظر للمشكلة عن قرب ويشخصها بشكل سليم، لتحصلي على العلاج المناسب.
ان شاء الله خير.

رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.