التصنيفات
مساج القدمين

طريقة و فوائد نقع القدمين بالماء والملح وتدليكهما | عظيمة

الرئيسية » مساج القدمين » طريقة و فوائد نقع القدمين بالماء والملح وتدليكهما | عظيمة

فوائد نقع القدمين بالماء والملح وتدليكهما

في هذا المقال سنتناول فوائد نقع القدمين بالماء والملح و تدليكهما.

اشتهر استخدام محلول الماء مع الملح في نقع القدمين، وذلك لتأثير هذا المحلول في علاج آلام القدمين وتورمهما، والذي غالبا يعاني منه الأشخاص البالغين، والذي يقضون ساعات طويلة من عملهم في حالة وقوف.

ويتم في بعض الأحيان إضافة زيت من الزيوت الطبيعية، والتي قد تساهم في ارتخاء العضلات، وكذلك إزالة رائحة القدم، ومكافحة الفطريات التي تنمو في القدم.

ولكن ما السر وراء محلول الماء مع الملح، وهل أن تدليك القدمين به يعمل على تخفيف الآلام والالتهابات الموجودة في القدم.

سنستعرض في هذه المقالة بعضا من فوائد تدليك القدمين بالماء والملح.

فوائد تدليك القدمين بالماء والملح

الشعور بالراحة والاسترخاء

إن تدليك القدم بالماء والملح يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وذلك لأن الملح يمد الجسم بعنصري المغنيسيوم والصوديوم، اللذين يحافظان على توازن الدورة الدموية وتدفقها في الجسم بشكل طبيعي، مما يعطي شعورا بالراحة والاسترخاء والهدوء، ويخفض مستويات التوتر والقلق لدى المريض.

تخفيف الآلام والالتهابات في منطقة القدم

إن الآلام التي تنشط في منطقة القدم تنتج بسبب الإجهاد العضلي، و ايضاً بسبب تراكم السموم في منطقة القدم.

هنا يأتي دور محلول الماء مع الملح، والذي ينشط عمل الدورة الدموية، فتقوم بإيصال الدم إلى الخلايا لإمدادها بالغذاء والأكسجين، واستقبال فضلات الخلية من أجل طردها خارج الجسد.

كما أن العناصر الغذائية الموجودة في الملح الصوديوم والمغنيسيوم تعمل على محاربة الآلام والالتهابات الموجودة في الأنسجة العضلية في منطقة أسفل القدم.

وتجدر الاشارة الى ان الملح المستعمل مع التدليك يكون نوعا مخصصا من الصيدليات، وليس ملح الطعام العادي (ملح كلوريد الصوديوم).

كما أن عملية التدليك نفسها تسبب ارتخاء في العضلات، مما يساعد في فك وعلاج الإجهاد العضلي في القدم.

تنشيط امتصاص جسم الانسان للمعادن الغذائية

إن تدليك القدمين بمحلول الماء مع الملح يعتبر من أكثر الطرق فعالية التي تسهل على الجسم امتصاص العناصر الغذائية الضرورية والهامة للجسم.

المحافظة على تدفق الدم في الدورة الدموية بشكل طبيعي

يعمل الصوديوم الموجود في الملح على تنظيم كمية السوائل داخل الجسم، حيث أن نقص كمية السوائل داخل الجسم قد تسبب انخفاضا في ضغط الدم، لذا يعمل الملح على إمداد الجسم بالصوديوم  والذي بدوره يساهم في تنظيم سوائل الجسم وضغط الدم.

تخفيف التقلصات العضلية

تنتج التقلصات العضلية من نقص كمية الصوديوم في الجسم، حيث أن نقص الصوديوم يسبب الجفاف ونقص السوائل داخل الجسم، هذا الجفاف يؤدي إلى حدوث تشنجات وتقلصات في العضلات والأنسجة العضلية، لذا فإن تدليك القدمين بالماء والملح يمد الجسم بالصوديوم وبالتالي تقل فرص حدوث التقلصات العضلية.

طريقة تدليك القدمين بالماء والملح

  • يتم وضع نصف كوب من الملح في الإناء المخصص لنقع القدمين ليذوب في الماء، هذا الماء يفضل أن يكون ساخنا، كما يتم إضافة بعض من الزيوت العطرية، من أجل إزالة رائحة القدم، كما تساعد تلك الزيوت أيضا على ارتخاء العضلات وراحتها وتخفيف ما بها من ألم وإيصال الشخص إلى حالة الاسترخاء المطلوبة.
  • يتم نقع القدمين في هذا الإناء الكبير والذي يحوي محلول الماء بالملح والبدء في تدليكها، حيث يعمل التدليك على تسهيل امتصاص الجلد للملح، لتقوم عناصره الغذائية بدورها.
  • يفضل أن تستغرق هذه العملية حوالي ٢٠ دقيقة على الأقل.
  • غالبا يتم عمل هذا النوع من التدليك بعد أيام العمل الشاقة والتي يبذل فيها الإنسان مجهود عضلي كبير، يؤدي إلى احساسه بألم في قدميه.

وللتعرف اكثر على فوائد تدليك القدمين اضغط هنا للانتقال الى موضوع آخر على هذه المدونة يشرح ذلك بالتفصيل.

المراجع 1 , 2 , 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.