التصنيفات
مساج عام

مساج الجسم ؟ ماهي فوائدة ؟ وماهي انواعه ؟

الرئيسية » مساج عام » مساج الجسم ؟ ماهي فوائدة ؟ وماهي انواعه ؟

ماذا يعني مساج ؟

مساج يعني تدليك الجسم بالضغط عليه عن طريق حركات ثابتة أو متغيرة منظمة أو غير منظمة سواء كانت هذه الحركات اهتزازية أو حركية، وكل ذلك يكون عن طريق جهاز آلي أو باليدين، والمناطق التي يشملها المساج هي كالتالي: المفاصل، والذراعين، والفخذين، والرقبة، والأربطة، والعمود الفقري، وغيرها، ويقوم المساج بدور تحفيزي للعضلات والأنسجة لتقوم بوظائفها وتحقيق حالة من إراحة الجسم وارتخائه عند تدليك هذه العضلات وتلك الأنسجة.

أهمية المساج للجسم

للمساج وتدليك الجسم فوائد عديدة من أهمها ما يلي:

الاسترخاء والنوم العميق

بعد انتهاء الانسان من عمل المساج يشعر تلقائيًا بحاجته الى أخذ قدر من النوم العميق، وهذا يحدث مع جميع المراحل العمرية أطفالًا وكبارًا.

التخلص من الصداع

المساج يساعد بنسبة كبيرة في علاج الصداع حتى المزمن منه، تحديدًا الناتج عن المشاكل النفسية كالتوتر والإجهاد والقلق.

تنشيط وتحفيز جهاز المناعة

المساج هو تدليك السطح الخارجي للعضلات والأنسجة في الجسم، مما يعمل على تنشيطه وانعاشه وزيادة تدفق الدورة الدموية خلاله، زيادة عدد كرات الدم البيضاء التي بدورها تقوم بمقاومة الأمراض التي قد تصيب الإنسان.

التخفيف من الاكتئاب والقلق

إن عمل المساج وتدليك الجسم للأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد والقلق يساعدهم كثيرًا على التخلص الاكتئاب.

التخلص من آلام العضلات

المساج يلعب دور مؤثر وفعال مع الأشخاص الرياضيين الذين يعانون من الآلام في عضلاتهم، من خلال تخليصها من الشوائب والسموم والفضلات المخزنة فيها، وزيادة معدل تدفق الدم خلالها.

ما هي أنواع المساج؟

توجد أنواع مختلفة من المساج منها:

المساج السويدي

في التدليك السويدي يتم استخدام الذراعين واليدين للضغط على الطبقات السطحية من العضلات والأنسجة، من أجل تحسين الصحية العقلية والجسدية، ومن أهميته تحفيز الدورة الدموية وتنشيط تدفق الدم في الشرايين والأوردة، وكذلك المساعدة في الاسترخاء الذهني والبدني، وتقليل الضغط وتوتر العضلات وتحسين الحركة.

مساج بغرض التنحيف

يعتمد على الضغط البارد عن طريق الزيوت العضوية التي تم خلطها مع الزيوت الأساسية. يساهم على تكسير الدهون، كما يساعد على إخراج السوائل والسموم من الجسم بشكل سليم، وذلك مع المحافظة على العناصر الأساسية التي تساعد في بناء الخلايا ومع رفع مستويات التمثيل الغذائي.

مساج لومي

هو تدليك تقليدي يتم استخدام فيه اليدين والساعدين، ومن فوائده المساهمة في تحفيز وتنشيط الدورة الدموية واللمفاوية، ومحاربة السموم، وتقليل تشنج العضلات، وزيادة التمثيل الغذائي.

المساج التايلاندي

هو من أهم أنواع المساج التقليدي، ويسمى “تدليك اليوجا التايلاندية”، حيث يتم فيه استخدام اليدين والركبتين والساقين والقدمين كما يتم في اليوجا. وأيضًا فيه يتم استخدام العلاج بالإبر، وترجع أهميته الى أنه يحسن الدورة الدموية والاسترخاء والتئام الجروح والأورام.

التدليك بالكاسات الزجاجية

يستخدم هذا النوع من المساج للتخلص من الأمراض المعدية الناتجة عن البكتيريا، ولإراحة مرضى الالتهاب الشعبي المزمن المصحوب بالبلغم.

المساج بالأعشاب

هذا النوع من المساج يعتمد على الأعشاب الحارة كالزنجبيل والليمون المجفف، وهو نوع من أنواع العلاج بالطاقة، ومن أهميته تفتيح الشعيرات الدموية الدقيقة في الجسم، فيؤدي ذلك الى تدفق الدم بسرعة أكبر وتزيد طاقة الجسم والشعور بالاسترخاء.

مساج لمنطقة الرحم

تدليك منطقة الرحم يزيد من نسبة الخصوبة، ويساهم في وصول الدم بشكل كافي الى هذه المنطقة.

التدليك بالحجارة الساخنة

أهمية هذا النوع من التدليك تشمل

أولًا: الإحساس بالدف والاسترخاء بعد وضع طبقات الحجارة الساخنة على الجسم.

ثانيًا: بعد الجمع بين الحجارة الساخنة وطبقات الحجر الباردة يتم تحقيق فوائد عديدة.

المراجع 1 , 2 , 3

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.