التصنيفات
مساج عام

مساج لتخفيف ألم المعدة | نتائج مبهرة

الرئيسية » مساج عام » مساج لتخفيف ألم المعدة | نتائج مبهرة

مساج لتخفيف ألم المعدة

تدليك البطن ، والذي قد يشار إليه أحيانًا باسم تدليك المعدة ، هو علاج خفيف وغير جراحي قد يكون له تأثير على استرخاء البطن والشفاء لبعض الأشخاص ويتم استخدامه لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية ، خاصة تلك المتعلقة بالمعدة ، مثل مشاكل الهضم ، والانتفاخ و قد يستخدم التدليك لعلاج الإمساك . قد يستفيد الشخص من آثار تدليك البطن بعد 5 أو 10 دقائق فقط من التدليك يوميًا.

“كما يرجى التأكد من التحدث إلى الطبيب قبل الحصول على تدليك البطن خصوصا اذا كنتِ حاملاً أو لديك أي مخاوف صحية”

فوائد تدليك البطن

وفقًا لجمعية العلاج بالتدليك الأمريكية (AMTA) ، يمكن أن يكون للعلاج بالتدليك تأثير إيجابي على الصحة البدنية والعقلية والاجتماعية للناس، حيث يعتقد أنه يحسن الصحة العامة والشعور بالنشاط، و قد يؤدي دمج الزيوت العطرية في علاج التدليك إلى تعزيز الفوائد النفسية والعضوية.

كما أن تدليك البطن يستخدم في علاج بعض الألام المتعلقة بالمعدة، مثل :

تخفيف الإمساك

يساعد تدليك البطن على إرخاء عضلات المعدة وهذا بدوره يساعد على تحفيز الهضم وتخفيف الإمساك، حيث قامت دراسة موثوقة بفحص مجموعة صغيرة عام 2016 لمعرفة آثار تدليك البطن على الإمساك بعد الجراحة، فوجد الباحثون أن الأشخاص الذين خضعوا لتدليك في البطن – مقارنة بالمجموعة الأخرى الذين لم يتلقوا التدليك – لديهم:

  • تحسن في أعراض الإمساك
  • زيادة حركة الأمعاء
  • وقت أقل بين حركات الأمعاء

كما ثبت أن تدليك البطن له العديد من التأثيرات الإيجابية على جودة حياتهم، ومازال هناك حاجة لدراسات متعمقة أكبر للتوسع في هذه النتائج ولمعرفة المزيد عن الخصائص التي يمكن أن تؤثر على الإمساك.

لتخفيف الإمساك ، قد ترغب في التركيز على نقاط الضغط هذه أثناء التدليك:

  • CV6، ويقع على مسافة عرض إصبعين أسفل زر البطن.
  • CV12، على طول منتصف جذعك ، في منتصف الطريق بين زر البطن وقفص الأضلاع.
  • لا تستخدمي نقاط العلاج بالضغط إذا كنتِ حاملًا.

تحسين وظيفة الجهاز الهضمي

أظهرت أبحاث عام 2018 أن الأشخاص الذين خضعوا لتدليك البطن لمدة 15 دقيقة مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أيام قد لاحظوا تحسنًا في أعراضهم مقارنة بالأشخاص الذين لم يتلقوا أي علاج، كما اتضح في مجموعة التدليك نقص كمية سائل المعدة  لديهم ، وانخفاض محيط البطن، و زيادة حركة الأمعاء وتحسن وظائف الهضم بشكل ملحوظ.

الحد من الانتفاخ

وجدت دراسة أجريت في عام 2015 أن تدليك البطن كان فعالًا في علاج بعض أعراض السوائل الزائدة (الشائعة لدى الأشخاص الذين يعالجون من السرطان) والتي تتراكم في تجويف البطن.

في هذه الدراسة ، كان لدى الأشخاص الذين خضعوا لتدليك البطن لمدة 15 دقيقة مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أيام مستويات أقل من الانتفاخ البطني الملحوظ. كما تحسنت مستويات الاكتئاب والقلق والرفاهية.

لم يكن لتدليك البطن تأثير على أعراضهم الأخرى ، بما في ذلك الألم والغثيان والتعب.

تخفيف آلام الدورة الشهرية

وجدت دراسة أجريت عام 2005 أن تدليك البطن فعالًا جدًا في تخفيف آلام الدورة الشهرية والتقلصات، حيث كان لدى النساء اللواتي خضعن لتدليك لمدة خمس دقائق يوميًا لمدة ستة أيام قبل الحيض درجة ألم أقل بكثير من الألم والتقلصات مقارنة بالنساء اللواتي لم يتلقين العلاج، يمكن أن يساعد دمج الزيوت العطرية في تدليك البطن بفوائد أكثر من التدليك بدونه . قد يساعد استخدام الزيوت العطرية على تقليل الاحتكاك وتعزيز حواسك الشمية أثناء التدليك، كما تساعد أيضًا في تقليل آلام الدورة الشهرية والنزيف، حيث وجدت دراسة عام 2013 أن النساء اللواتي خضعن لتدليك البطن لمدة 10 دقائق بالزيوت الأساسية كان لديهن مستويات أقل بكثير من آلام الدورة الشهرية ونزيف الحيض المفرط ومدة الألم مقارنة بالنساء اللواتي تلقين تدليك البطن باستخدام زيت اللوز فقط.

قامت كلتا المجموعتين في الدراسة بتدليك البطن مرة واحدة يوميا لمدة سبعة أيام قبل الدورة الشهرية، اشتمل تدليك الروائح على الزيوت العطرية من القرفة والقرنفل والورد والخزامى في قاعدة زيت اللوز.

( كانت هذه دراسة صغيرة النطاق لـ 85 امرأة فقط،هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم استخدام تدليك البطن لعلاج آلام الدورة الشهرية)

فوائد أخرى

بالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه ، قد يقوم تدليك البطن أيضًا بما يلي:

  • يساعد المساج على التنحيف.
  • زيادة الاسترخاء.
  • شد وتقوية عضلات البطن.
  • تخلص من التوتر الجسدي والعاطفي.
  • تخفيف تشنجات العضلات.
  • زيادة تدفق الدم إلى البطن.

طريقة مساج تخفيف ألم المعدة

  • تدليك معدتك بنفسك
  1. الإستعداد: على الرغم من أن الاستلقاء أفضل من حيث الراحة ، يمكنك التدليك أثناء الجلوس.
  2. استلقِ على ظهرك أو يمكنك عمله بينما تقف بدلاً من الإستلقاء على الظهر.
  3. قم بتدفئة يديك بفركهما معًا لمدة 30 ثانية تقريبًا.
  4. ضع أي زيوت تستخدمها.
  5. استخدم راحة يدك لتدليك معدتك بأكملها.
  6. قم بالتدليك على مسافة إصبع فوق زر البطن.
  7. استخدم اصبعين في التدليك حول زر البطن في إتجاه عقارب الساعة لمدة 2-3 دقائق، ثم في الإتجاه الآخر لنفس المدة.
  8. كرر العملية يومياً لمدة ربع ساعة ( 15 دقيقة).

إذا كنت لا تشعر بالراحة في التدليك لنفسك ، يمكنك أيضًا تدليك بطنك عند معالج تدليك، ولكن اتصل قبل تحديد موعدك لمعرفة ما إذا كان المعالج يقوم بتدليك البطن حيث لا تقدم جميع مراكز المساج والتدليك هذه الخدمة.

  • تدليك زر بطنك

يمكنك عمل اهتزازات خفيفة على البطن لتخفيف الألم، ثم قم بوضع راحة يدك على زر بطنك، اضغط برفق ثم قم بحركات اهتزازية بسيطة، ستؤثر هذه الحركات بشكل عام على تهدئة جزء من الأمعاء الغليظة

  • أهم نصائح التدليك
  1. قم بعمل هذه الحركات من 10-20 دقيقة يومياً للحصول على أقصى فائدة.
  2. لا تجرب هذه الأساليب إذا كنت ممتلئًا بوجبة.
  3. تجنبي هذه التدليك إذا كنتِ حاملًا أو تعانين من مرض التهاب الأمعاء أو مرض الأمعاء أو إذا كنتِ تعانين من سرطان الأمعاء.
  4. إذا كنت لا تزال تشعر بعدم الراحة ، ففكر في رؤية طبيب.

تدليك القدم لعلاج المعدة

يمكن أن يساعد تحفيز هذه النقاط الأربع المحددة في تخفيف الألم الناجم عن عسر الهضم وعلاج مشاكل مثل الإمساك والإسهال وآلام البطن والغازات والانتفاخ:

نقطة (ميل النقاط الثلاث) (Three Point Mile)

نقطة القدم

تقع هذه النقطة على الحافة الخارجية للساق ، بثلاثة أصابع تحت الركبة، ويلعب تحفيز هذه النقطة دور في في تخفيف القرحة والتهاب الأمعاء والغثيان والغازات والانتفاخ.

نقطة (جد- حفيد) (Grandfather-Grandson)

نقطة القدم 2

تقع هذه النقطة على جانب الجانب الداخلي للقدم ، على بعد أربعة أصابع من إصبع القدم الكبير، يلعب تحفيز هذه النقطة دور في تدفق الطاقة في المعدة ويخفف من عسر الهضم وآلام المعدة والغثيان.

 

نقطة (معابر يين الثلاثة) (Three Yin Crossing)

نقطة القدم 3

تقع هذه النقطة بثلاثة أصابع بعرض عظم الكاحل الداخلي، يلعب تحفيز هذه النقطة دور في الشفاء العام من الأمراض المتعلقة أسفل البطن، كما يخفف التهاب القولون وانتفاخ البطن وانتفاخ البطن.

نقطة (الاندفاع العظيم) (Great Rushing)

نقطة القدم 4

تقع هذه النقطة بين أصابع القدم الكبيرة والثانية، بتحفيز هذه النقطة فإنك تساعد في تحسين صحة المرارة وتخفيف الغثيان والقيء وآلام البطن.

المصادر:

  • Mukherjee, B. (2014). 9 Best Acupressure Points to Treat Digestive Problems.
  • Bolger , Keeley . (2018). Painful tummy? Try these simple massage techniques to help ease digestive discomfort.
  • Cronkleton , E. (2018). Why You Should Massage Your Stomach and How to Do It. Retrieved from https://www.healthline.com/health/stomach-massage#benefits

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.