التصنيفات
مساج الرأس

طريقة عمل مساج لعلاج الصداع | مساج الرأس للتخلص من الصداع

الرئيسية » مساج الرأس » طريقة عمل مساج لعلاج الصداع | مساج الرأس للتخلص من الصداع

مساج لعلاج الصداع

اذا كنت تعاني من الصداع و جربت الكثير من الحلول للتخلص منه لكن بدون جدوى،  فأنت محظوظ كونك ستتعلم معنا من خلال هذه المقالة طريقة عمل مساج لعلاج الصداع، عن طريق تدليك الرأس.

يعد الصداع من أكثر الأمراض المنتشرة بين الناس، وذلك بسبب كثرة العوامل والسلوكيات والأفعال اليومية التي نمارسها وتؤدي إلى حدوث الصداع.

الصداع في الأساس هو آلام والتهابات في خلايا وأنسجة المخ، تحدث نتيجة عوامل نفسية كالتوتر والإجهاد العصبي والقلق وقلة النوم، وكذلك نقص وصول الدم إلى تلك الخلايا يعد من أسباب الصداع الذي يصيب كثير من الناس.

إن الضغوطات التي تصيب الإنسان في الحياة اليومية مثل ضغوطات العمل والمسؤوليات في البيت ومشاكل الحياة بشكل عام تضع عقله دائما في حالة تفكير مستمر، وإذا انساق الشخص مع هذه الضغوطات والتفكير فيها والانشغال بها ، كان أكثر عرضة للإصابة بالصداع.

لذا فإن كلمة السر للصداع هو الراحة الذهنية، وأخذ أجازة مؤقتة من التفكير والانشغال بهموم الحياة، وأفضل حل للإنسان ليصل إلى تلك الحالة من الهدوء والراتحة والاسترخاء هو جلسات التدليك والمساج.

ومع تطور العلم، أصبح هناك جلسات مساج خاصة لعلاج آلام الصداع، وهو ما سنتحدث عنه في مقالتنا.

كيفية عمل المساج لعلاج الصداع

هناك أنواع متعددة من المساج والتي يمكن القيام بإحداها لعلاج الصداع، ومنها ما يلي:

مساج الرأس لعلاج الصداع (المساج السويدي)

وهو يكون عبارة عن حركات المساج العادية من التدليك والفرك والضغط وتسمى بالمساج السويدي، ويكون الغرض منها هو إيصال المريض إلى حالة الهدوء والاسترخاء وتقليل مستويات التوتر والإجهاد العصبي لديه، واللذان يعتبران السبب الأساسي والرئيسي للصداع لدى معظم الناس.

تعمل حركات التدليك تلك أيضا على تنشيط تدفق الدم في الأوعية الدموية، وبالتالي فهي تعالج أنواع الصداع الناتجة عن تلف خلايا المخ والتهابها نتيجة نقص وصول الدم إلى هذه الخلايا.

ويتم عمل هذا المساج وفق الخطوات التالية:

  • في البداية يكون المصاب جالسا على كرسي مريح، مع تهيئة الغرفة بالموسيقى الهادئة والأضواء الخافتة وخاصة الشموع، فكل هذه العوامل تساهم في جلب الهدوء والاسترخاء إلى الشخص الذي يشتكي من الصداع.
  • يتم البدء في تدليك الكتفين، حيث أن تدليك هذه المنطقة يساعد الشخص في الدخول إلى حالة الهدوء والاسترخاء المطلوبة، ويكون التدليك باستخدام اليدين بدءا من أول الكتف وحتى عظمة الترقوة أسفل العنق، ويقوم المدلك بتطبيق بعض الضغط أثناء التدليك، كل ذلك يساعد في تدفق الدم في منطقة العنق ومنها إلى الرأس.
  • يبدأ الشخص المدلك في تدليك المنطقة الخلفية للرأس أعلى خط الشعر، ويكون التدليك بحركات دائرية بطيئة، ثم ينتقل المدلك إلى أعلى فروة الرأس ويستمر في الحركات الدائرية ثم إلى مقدمة فروة الرأس، ثم يكرر المدلك هذه الحركات ولكن رجوعا من مقدمة الرأس إلى مؤخرتها.
  • يكرر المدلك حركات التدليك تلك أيضا من ثلاث إلى خمس مرات.
  • يقوم المدلك بوضع إحدى يديه في مؤخرة الرأس، ويده الأخرى على جبهة الشخص، ثم يقوم بإمالة رأس الشخص نحو الأمام قليلا ولأسفل ببطء، ثم بعد ذلك يرجع برأس الشخص إلى الوراء ببطء أيضا.
  • يكرر المدلك هذه الحركة خمس مرات.
  • يقوم الشخص بعد ذلك بأخذ حمام ساخن، ليساعده أيضا في الوصول إلى حالة الاسترخاء.

مساج القدم لعلاج الصداع (المساج الانعكاسي)

  • في هذا النوع من المساج يتم تدليك مناطق معينة من القدم تسمى مناطق الإحساس مرتبطة بأجزاء أخرى من الجسم بواسطة الأعصاب، حيث أن كل الأعصاب في جسم الإنسان تنتهي في أسفل قدميه، وعند تدليك هذه المنطقة، يقل الشعور بالألم في تلك الأعصاب، وبالتالي يشعر الشخص بأن الألم خف في المنطقة التي كان يشتكي من الألم فيها.
  • في هذا المساج يكون الشخص الذي يشتكي من الصداع مستلقيا على ظهره.
  • يقوم المدلك بتدليك أسفل القدمين بحركات دائرية مع بعض الضغط، هذا الضغط يقلل من الآلام هذه الأعصاب، مما يسبب تخفيف آلام الصداع.

المراجع 1 , 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.