التصنيفات
مساج عام

مساج للطفل الرضيع للنوم | لن تسمعي بكائه المتواصل بعد اليوم

الرئيسية » مساج عام » مساج للطفل الرضيع للنوم | لن تسمعي بكائه المتواصل بعد اليوم

مساج للطفل الرضيع للنوم

اذا كنت تشعر بالتعب والصداع بسبب بكاء طفلك المتواصل وعدم قدرتك على النوم بسبب قيامه المتكرر خلال الليل و تبحث عن طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع فأنت في المكان الصحيح، سنشرح لك طريقة عمل مساج للطفل الرضيع للنوم بسهولة ومعروف ان المساج احد الطرق التي اثبتت فعاليتها للطفل، لذا احرص على قراءة المقال كامل حتى تتعرف على الطريقة.

كما نشعر بالاسترخاء وننعم بنوم هنيء بعد الحصول على جلسة تدليك احترافية تخفف عنا حدة إجهاد العمل فالطفل أيضًا يمكن أن نشعره بنفس الراحة بالمساج والتدليك خصوصا عند الرغبة بعمل مساج للطفل الرضيع للنوم.

من المعتاد أن يحصل الإنسان على المساج في عمر معين فلماذا لا نرى تأثيره على الطفل كذلك ولا نحرمه من طريقة فعالة في الشعور بالسعادة والمزاج الجيد وهذا من فوائد المساج للأطفال.

ماذا تحتاج قبل البدء بتدليك الرضيع؟

قم بإعداد كل ما تحتاجه واجعله في متناول يديك قبل البدء في تدليك طفلك: زيت التدليك للأطفال والمنشفة والمخدة الملائمة، يمكن أن تقوم بإعداد طاولة مساج للطفل أو تجهيز الأرضية، حافظ على هدوء المكان ودرجة حرارة مناسبة للطفل وتحدث مع الطفل بصوت هاديء ومريح.

ابدء مع طفلك ببضعة دقائق من التدليك حتى يعتاد عليه وتشعر أنه يرغب في المزيد، ثم قم بزيادة الفترة التي تقوم فيها بالتدليك مع كل مرة، فقد تصل بعد عدة جلسات إلى نصف ساعة ويشعر طفلك بالسعادة.

خطوات تدليك الرضيع

  1. قم بتشغيل موسيقى هادئة تريح الطفل، فمثلما أنت تشعر بالهدوء عند سماع موسيقتك الهادئة المفضلة كذلك الطفل يشعر بالسرور، وضع الطفل فوق منشفة ناعمة على سطح مريح.
  2. لا تجعل انشغالك بروتينك اليومي ينسيك موعد تدليك طفلك، اجعل نفسك مرتاحًا وصف ذهنك قبل البدء، ضع قليل من الزيت على يديك ودلكمها حتى يكون ملمسهما دافيء على بشرة الطفل، واحرص قبل كل ذلك على إغلاق هاتفك حتى لا يشغلك عن استكمال التدليك والتواصل مع طفلك.
  3. ابدء التدليك من القدم صعودًا إلى الرأس، احرص على التحدث بصوت هاديء ومريح مع الطفل طوال فترة التدليك ودعه يعرف ما تفعله، فصوتك الهاديء سيجعله جسده أكثر قابلية للاسترخاء.
  4. استخدم الإبهامين في تدليك القدم بالتبادل في نفس الاتجاه كل مرة، فإذا حركت إبهامك إلى الأعلى بعده قم باستخدام الإبهام الآخر لأعلى في نفس الاتجاه بكل نعومة وهدوء عند ملامستك لباطن القدم، واضغط عليه ببطء.
  5. قم بتدليك أعلى القدم نزولًا إلى الكاحل وقم بتحريك الابهام بشكل دائري حول الكاحل وعند تدليك الرجلين ضع يديك بشكل مريح حول الرجل بالتبادل كما فعلنا مع الإبهام ثم قم بالتدليك برفق ونعومة فيزيد تدفق الدم في هذا الجزء من الجسد ثم ابدء بتدليك البطن باستخدام الإبهام وقم بالتدليك من السرة نحو الخارج وحرك أصابعك من المعدة إلى الصدر.
  6. ابدء الحركة من الصدر برسم دائرة مستخدما أصبعي السبابة فتتحرك بهم من أعلي الصدر وتنتهي في الأسفل عند السرة في البطن. بعد ذلك اصعد إلى أعلى من السرة إلى أعلى الصدر باستخدام نفس الأصابع بكل نعومة ولطف وكرر هذه الحركة عدة مرات وفي النهاية قم بحركة تشبه القلب باستخدام جميع أصابع يديك على الصدر من المركز حتى تصل إلى السرة في الأسفل عند البطن بشكل بسيط دون أي ضغط.
  7. والآن ابدء في تدليك الذراعين بنفس الطريقة التي دلكنا بها الرجلين مع صنع دوائر صغيرة على كل معصم في كل يد ليشعر الطفل بالراحة والاسترخاء، ولا تنس أن تستمر في الحفاظ على هدوء صوتك وأنت تتحدث مع الطفل وتشركه فيما يحدث.
  8. توجه تاليًا إلى الوجه وكن حريصًا عند تعاملك مع الوجه حيث أن هذه المنطقة هي أكثر المناطق حساسية في جسد الطفل، تبدء مع مقدمة الرأس والحواجب ثم تبدء في تدليك المنطقة حول العينين باستخدام الإبهام ثم أعلى أنف الطفل نزولًا إلى الخدين مع الحفاظ على ملمس يديك الناعم حتى لا يشعر الطفل بأي خلل.
  9. دلك من الأذنين حتى الشفاه العليا والسفلى وعد إلى الأذنين مرة أخرى، قم بالتدليك على شكل دوائر صغيرة حول الفك وخلف الأذنين، قم بلامسة شحمة الأذن والذقن بكل نعومة، والآن نغير وضع الطفل بكل هدوء.
  10. الآن أصبح ظهر الطفل مواجه لك, لتبدء في تدليك الجزء الخلفي من الذراعين والرجلين، قم بالتدليك على شكل دوائر صغيرة على عضلات الظهر وقم بملامسة كل الجزء الخلفي من الجسد من أعلى إلى أسفل حتى تصل إلى الكاحلين، مع الحفاظ على الجو الهاديء الذي يريح الطفل ويجعله يشعر بالأمان دون أي ازعاج.
  11. قم بإنهاء التدليك بإخبار طفلك كم أنت سعيد بتدليكه وكم أنت تحبه وتريده أن يشعر بالأمان وإنك استمتعت بالوقت الذي قضيته معه

ملاحظات عند عمل مساج للطفل الرضيع للنوم

تذكر مع كل مرة تدلك فيها طفلك ان تستخدم صوتك الهاديء الخافت وقم بزيادة عدد دقائق التدليك إذا شعرت أن طفلك يرغب في المزيد ولا تكمل المساج في حالة إذا كان طفلك يشعر بالانزعاج أو الألم ويعبر عن ذلك بالبكاء فأنت بحاجة إلى أن تشعره بالراحة بطرق أخرى في تلك اللحظة وانتظر لبضعة أيام ثم قم بتكرار التجربة لوقت قصير لدقيقتين مثلًا.

اجعل طفلك يشعر بمدى حبك له عند ملامسة يديك لجسده فعندما تلامس طفلك بيديك يفرز الجسم هرمونات تشعره بالسعادة كما أن ذلك يزيد من قوة العلاقة بينكما ويجعلكما مرتبطين بشكل مبهج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.