التصنيفات
مساج عام

افضل مساج للاسترخاء | 3 طرق فعاله

الرئيسية » مساج عام » افضل مساج للاسترخاء | 3 طرق فعاله

افضل مساج للاسترخاء

يبحث الكثير من الناس عن افضل مساج للاسترخاء وذلك لعمل جلسات مساج من أجل الوصول إلى الى هذه المرحلة وهي مرحلة الاسترخاء والراحة النفسية، ولإزالة القلق والتوتر والضغط العصبي الذي يأتي مع تواصل ضغوطات الحياة.

ما المقصود بمساج الاسترخاء؟

مساج الاسترخاء يعد إحدى طرق المساج العلاجي والتي تركز على تحقيق الراحة النفسية والاسترخاء العصبي للشخص، فهو يهدف إلى تحقيق السلام النفسي الداخلي للشخص، من خلال عمل ارتخاءات للعضلات والأعصاب، وبالتالي تقل مستويات التوتر في الجسم، وبمجرد الوصول إلى مرحلة الاسترخاء هذه، تستعيد عضلات الجسم مرونتها ويستعيد الجسم طاقته.

أنواع مساج الاسترخاء

هناك العديد من أنواع المساج، والتي تتفاوت في أغراضها العلاجية، وطرق تطبيقها على المريض، والعديد منها يستخدم لعلاج الآلام والالتهابات التي تصيب عضلات الجسم ومفاصله، ولكن هناك أنواع معينة من المساج تعد الأفضل للوصول إلى حالة الاسترخاء والتخلص من التوتر والشد العصبي وتحقيق السلام النفسي الداخلي.

ومن أفضل أنواع المساج للراحة والاسترخاء:

المساج السويدي

يعد المساج السويدي هو المساج الأكثر شيوعا وانتشارا بين الناس، والأكثر طلبا للوصول إلى حالة الراحة والاسترخاء، والتخلص من التوتر والإجهاد النفسي.

يتضمن المساج السويدي مجموعة من حركات التدليك والتي تشمل الفرك والعجن والضرب الخفيف.

إن حركات الفرك والعجن التي تكون بالأصابع وراحة اليد تهدف إلى إرتخاء العضلات وإزالة ما بها من تشنجات، مما يؤدي بالمريض إلى الشعور بالراحة، أما حركات الضرب الخفيف بجانب اليد فتعمل على استهداف الأعصاب، والتي تعتبر الأوعية الناقلة للإشارات العصبية من وإلى الدماغ، فعند إجهاد العضلة، تقوم الأعصاب بنقل إشارات إجهاد العضلة إلى الدماغ، ليترجمها إلى الشعور والإحساس بالألم، لذلك تعمل حركات الضرب الخفيف في المساج السويدي على عرقلة انتقال الإشارات العصبية إلى الدماغ، وبالتالي تقليل الشعور بالألم.

مساج الأحجار الساخنة

ويعتبر واحد من أفضل أنواع التدليك والتي توفر للشخص حالة من الاسترخاء والاستقرار النفسي والسلام الداخلي، والمبدأ الذي تعتمد عليه والطريقة والأدوات التي يتم بها هذا التدليك تعد مختلفة عن الأنواع الأخرى من المساج.

في هذا المساج يتم استعمال أحجار ناعمة ساخنة، ووضعها على مناطق معينة من الجسم، وهذا النوع من المساج يختلف عن المساج السويدي في أن الحرارة المنبعثة من تلك الحجارة تزيد من ارتخاء العضلات وإزالة ما بها تشنجات أو إجهاد أو حتى التهابات، مما يزيد من سرعة وصول الشخص إلى حالة الاسترخاء والراحة النفسية.

إن فكرة الأحجار الساخنة تشبه إلى حد ما فكرة صالات الساونا فيما تفعله الحرارة في الجسم من ارتخاء لعضلاته.

المساج على الكرسي

يختلف هذا النوع من المساج عن بقية الأنواع الأخرى في أن الشخص الذي يتلقى جلسة المساج يكون جالسا على كرسي مخصص لجلسة المساج، على عكس الأنواع الأخرى التي يكون فيها الشخص مستلقيا إما على ظهره أو على بطنه.

يركز هذا النوع من المساج على تدليك منطقة الظهر والكتف والرقبة.

يقوم الشخص المدلك بتدليك المنطقة العلوية من ظهر الشخص المريض وكتفيه، هذا التدليك له تأثير فعال في وصول الشخص المريض إلى وضع الاسترخاء والراحة النفسية.

ويرجع السبب في ذلك أن التدليك يحفز الدورة الدموية في هذه المنطقة والتي تعتبر قريبة جدا من المخ، فتصل خلايا المخ إلى وضع الاسترخاء والذي ينتشر في جميع أعصاب الجسم، ويشعر الشخص بحالة من الراحة النفسية ويقل لديه الشعور بالتوتر.

المراجع 1 , 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *