التصنيفات
مساج عام

الامراض التي تنتقل بالمساج | احتياطات السلامة

الرئيسية » مساج عام » الامراض التي تنتقل بالمساج | احتياطات السلامة

الامراض التي تنتقل بالمساج

يعمل معالجي التدليك على مقربة من العملاء في أغلب الوقت، ومقارنة بمقدمي الرعاية الصحية الآخرين فإنهم الأكثر عرضة لإنتقال الأمراض نتيجة التلامس حيث يتم التعرض لمجموعات متنوعة من مسببات الأمراض والتي قد تُحدث آثار خطيرة، ومن نفس المنطق فإنهم الأكثر في إحتمال نقل الأمراض للعملاء من خلال عدم الإلتزام بالإجراءات الأساسية للصحة والسلامة، ولذلك فإن الإلتزام بالاحتياطات الصحية و فهم الأمراض المعدية وكيفية انتقالها يحافظ على سلامة كلاً من معالج التدليك والعملاء.

فيما يلي بعض النقاط التي يجب اخذها بعين الاعتبار سواء للعميل (الشخص الحاصل على التدليك) او المدلك بحكم انه له دور كبير في ضمان عدم انتقال المرض من عميل الى عميل آخر.

الالتزام بالشروط الصحية العامة يقلل من إحتمال الخطر

تدليك بالكمامة والقفازات

يمكن للمعالجين بالتدليك ممارسة أي من بروتوكولات الاحتياطات التي تم تطويرها لتقليل خطر التعرض للعدوى المنقولة باللمس، بداية بتعقيم الأسطح والمعدات التي يلمسها عميلك في كل زيارة ؛ والتأكد من أن عميل آخر لن يلمس هذا العنصر نفسه حتى يتم تنظيفه.

عدم التهاون بسرعة انتشار البكتيريا والفيروسات

البكتيريا و الفيروسات الآن  أقوى مما كانت عليه قبل بضع سنوات ، ويمكن لأنواع مثل المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) و فيروس كرورنا المستجد ( كوفيد 19 ) أن تسبب مشاكل طويلة الأمد، كما يمكن انتشار عدد من البكتيريا الأخرى والتي يمكن انتقالها بالعدوى بسهولة والتي تسبب القوباء والوردي ، وإذا كان الجهاز المناعي ضعيفًا ، فإن الإصابة قد تؤثر على اللمف أو الدم، بالإضافة للعديد من الفطريات والبكتيريا والفيروسات الأخرى.

لذلك لابد أن يسأل المعالج نفسه:

  • هل يعاني العميل من عدوى جلدية غير مشخصة وغير معالجة؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، لابد من إحالته إلى طبيب وإعادة جدولة جلسة المساج.
  • هل العميل او المعالج مصاب بآفات مفتوحة وغير مكشوفة (فكر في الأظافر والجروح المفتوحة على الجلد و لسعات الحشرات وما شابه)؟ إذا كان هناك واحدة ، فيجب تغطيتها و / أو تجنب الاتصال المباشر.

امكانية انتقال الهربس من الجلد الى الجلد

الهربس هو أكثر الأمراض التي قد تنتقل بالاتصال الجنسي وغالبًا وما يكون أكثر قلقا بشأن انتشارها هو إمكانية انتقالها من الجلد إلى الجلد، حيث أن الاتصال بهذه القروح المعدية للغاية يمكن أن ينقل الهربس من شخص لآخر. في الواقع ، يصاب معظم الأشخاص المصابين بالهربس الفموي خلال الطفولة، حيث يمكن أن يؤدي الاتصال العرضي مع الأقارب إلى انتقال الهربس.

إذا كان هناك عميل مصاب بقرحة باردة نشطة ولا يمكنه إعادة الجدولة ، فإن مجرد تجنب المنطقة وممارسة النظافة الصحية الجيدة هو خيار آمن، صحيح أنه من الممكن التقاط موقع ثانوي من عدوى الهربس ، لكنه لا يحدث بتلك السهولة.

وإذا كان المعالج مصاب فلا بد من تعقيم يده جيداً ومن الأفضل لبس قفازات قبل إجراء التدليك.

البرد والإنفلونزا فيروسات منخفضة المخاطر

إن الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا أمر غير مريح إلى حد كبير ومكلف في الوقت وخسارة الأموال، ومع ذلك ، إذا بدأنا بمستوى أساسي قوي من الصحة والمناعة ، فإن معظمنا ليسوا معرضين لخطر حدوث مضاعفات خطيرة، حيث يمكن نقل هذه الفيروسات طوال الوقت من خلال وجودها في الهواء أو حملها من أسطح أيدينا إلى أعيننا أو أنفنا أو فمنا، لذلك توخ الحذر ولكن لا تصاب بالذعر من هذه الفيروسات البسيطة.

إن الالتهاب الرئوي هو نتيجة متكررة للالتهابات التنفسية للأشخاص الذين يعانون من ضعف نظام المناعة، لذلك هم الأعلى خطورة ويجب توخى الحذر الكبير في هذه الحالات.

يمكن تجنب العدوى بالامراض الخطرة مع الاحتياطات القياسية

لحسن الحظ ، هناك لقاحات تساعد، حيث يمكن الوقاية من أكثر أنواع السرطان والأصناف المسببة للثآليل عن طريق التطعيم المبكر ضد فيروس الورم الحليمي البشري. وهذا هو السبب في أن التطعيم الأولي موصى به في سن 11 أو قبل ذلك ، على الرغم من أنه من الممكن الحصول عليه لاحقًا.

هل ينتقل الايدز بالمساج ؟

يعد فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، جنبًا إلى جنب مع التهاب الكبد B و C من أخطر الأمراض المعدية التي يشهدها العالم!، أما الخبر السار لمعالجي التدليك هو أن هذه العدوى الفيروسية تنتشر فقط من خلال تبادل السوائل: كالدم ، والسائل المنوي ، وحليب الثدي ، والإفرازات المهبلية، و تضمن الحدود الملائمة واحتياطات النظافة القياسية ألا تكون هذه العدوى خطراً على صحة المعالجين بالتدليك أو لإنتقالها للعملاء.

التدليك والتهابات الجلد الفطرية

تعد الالتهابات الفطرية الجلدية من الموانع المهمة جداً للتدليك، حيث انها تنتشر بسهولة وسرعة بين الأفراد، وتقتصراحتياطات الاتصال على طرق لتقليل أو منع انتقال المرض الذي ينتشرعن طريق الاتصال المباشر أو غير المباشر. تتطلب احتياطات الاتصال استخدام حواجز مثل القفازات وتطهير الأسطح الملوثة.

بالنسبة للسعفة وحكة اللعب (ringworm and jock itch ) ، يجب استخدام القفازات أو الحواجز الأخرى مثل الورقة  مثلاُ عند تدليك اليدين لأنها قد تكون ملوثة من قبل العميل بلمس آفاته. أما بالنسبة لحكة اللعب (jock itch)، يجب على المدلك ان يسأل العميل عن مدى انتشار العدوى لأنه يمكن العثور على الآفات عبر الأرداف والفخذين ، ولذا يجب يتم تجنب هذه المناطق.

أما بالنسبة لعدوى القدم والأظافر ، يجب ان يستخدم المدلك القفازات أو أي حاجز آخر مثل الورقة عند تدليك اليدين أو القدمين إذا لم تحتوي على جلد متمزق يعتبر كافي ، كما يتم التعامل مع ملاءات التدليك على أنها ملوثة. وإذا كان ممارس التدليك مصابًا بعدوى فطرية بالأظافر ، يتم ارتداء القفازات أثناء التدليك.

العادات الصحية هي أفضل حماية لك

مع الحصول على نوم جيد، تناول الفيتامينات وخاصة فيتامين سي وتناول أطعمة صحية وممارسة الرياضة ، نقوم بدعم جهازنا المناعي وتقوية الجسد والصحة ودعمه في مواجهة الأمراض، كما أن هذه السلوكيات تعطينا خط أساس مرن ومقاوم لا يمكن لمسببات الأمراض التغلب عليه بسهولة.

باختصار ، على الرغم من كونهم أكثر عرضة لمواجهة والتسبب ببعض أنواع العدوى ، يمكن للمعالجين بالتدليك حماية صحتهم وصحة عملائهم باستخدام المعرفة الأساسية للأمراض المعدية والاحتياطات المناسبة.

المصادر:

  • Bonhomme, M. G., Rojanapithayakorn, W., Feldblum, P. J., & Rosenberg, M. J. (1994). Incidence of Sexually Transmitted Diseases Among Massage Parlour Employees in Bangkok, Thailand. International Journal of STD & AIDS, 5(3), 214–217.
  • Salvo, S. G. (2016). Infection Control and Emergency Preparedness. In Massage Therapy: Principles and Practice (pp. 179–194). Missouri, Louis St.: ElSevier .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.