التصنيفات
مساج عام

فوائد و اهمية التدليك الرياضي | مهمة للرياضيين

الرئيسية » مساج عام » فوائد و اهمية التدليك الرياضي | مهمة للرياضيين

اهمية التدليك الرياضي

مع انتشار إصابات الملاعب، والتي يكلف علاجها الكثير و الكثير من الأموال، تظهر اهمية التدليك الرياضي حيث انه مع تقدم العلم بالنسبة لجلسات المساج و التعرف على ما لها من فوائد و دورها الفعال في علاج وتخفيف آلام العضلات، تم تخصيص جلسات مساج معينة خاصة بالرياضيين الذين يشتكون من التهابات وآلام في العضلات.

ما هو التدليك أو المساج الرياضي؟

هو عبارة حركات تحريك وفرك العضلات والضغط عليها من أجل إزالة ما بها من آلام والتهابات وكذلك تحسين صحة العضلة ومساعدتها على الشفاء السريع.

يخضع لجلسات التدليك الرياضي الرياضيين مثل لاعبي كرة القدم وكرة السلة والسباحة ونحو ذلك، حيث تمتاز هذه الرياضات ببذل مجهود عضلي كبير، يتسبب في حدوث تشنجات عضلية وآلام والتهابات، مما يؤدي في النهاية إلى تمزق في العضلة.

أهمية التدليك الرياضي :

إزالة الآلام والالتهابات العضلية

ويعتبر هذا السبب هو الأكثر شيوعا بين اللاعبيين الرياضيين الذين يخضعون للتدليك الرياضي، حيث أن المجهود العضلي الذي يقومون به يؤدي إلى حدوث إجهاد في العضلات، مع تواصل هذا الإجهاد والذي ينتج من كثرة الانقباضات العضلية، تصاب العضلة بتنشجات، وبالتالي يشعر الشخص بآلام والتهابات في العضلة.

يعمل التدليك الرياضي على الضغط على العضلات وفركها وكذلك الضغط على الاعصاب المجاورة لها، مما يساعد على عرقلة وصول الإشارات العصبية الخاصة بالألم إلى الدماغ.

الوصول إلى حالة الراحة والاسترخاء

تهدف جلسات التدليك الرياضي إلى تقليل التوتر والقلق من خلال العمل على ارتخاء العضلة وتقليل ما بها من تشنجات، لذا فإن حركات الفرك والضغط على العضلة بالأصابع تساعد الجسم على الوصول إلى حالة من الراحة والاسترخاء.

تنشيط العضلة وتحفيزها للشفاء

تحدث معظم الإصابات في الملاعب الرياضية للعضلات نتيجة عدم تماثل العضلة للشفاء التام، وتعمل جلسات التدليك الرياضي على ارتخاء العضلة وارتخاء الأوعية الدموية المجاورة لها، وبالتالي تتوسع هذه الأوعية وتقل مقاومة مرور الدم خلالها، مما يساهم في انخفاض ضغط الدم وتيسير تدفقه إلى خلايا العضلة مما يساعد على وصول الدم إلى العضلة محملا بالغذاء والأكسجين، وبالتالي تنشط الخلايا في إنتاج الطاقة وطرد الفضلات مما يزيد من قوة العضلة ونشاطها.

من فوائد هذا التدليك أيضا:

  • زيادة مرونة العضلات.
  • زيادة تدفق الدم خلال العضلة.
  • تحسين الحالة النفسية للشخص الخاضع لجلسة التدليك.

طريقة التدليك الرياضي

تختلف طريقة التدليك الرياضي باختلاف المنطقة أو العضلة المراد تدليكها، وبشكل عام يتم فرك العضلة بشكل دائري من أجل تحسين تدفق الدم خلالها، ويستدل على ذلك بأن يشعر الشخص بسخونة في المنطقة التي يتم تدليكها، هذا الاجراء يعتبر بمثابة إحماء للعضلة.

بعد ذلك يتم الضغط بالأصابع مع التحريك بشكل دائري، من أجل الوصول إلى الأنسجة العميقة وتدليكها، هذه النوع من التدليك يعمل على ارتخاء العضلة وتقليل التوتر والإجهاد العضلي.

شروط التدليك الرياضي

  • لابد من تهيئة المكان ليكون هادئا وبعيدا عن الضوضاء.
  • يجب أن تكون الإضادة هادئة ومريحة للعين.
  • يفضل استعمال موسيقى هادئة لتهدئة الأعصاب.
  • يجب أن يكون الشخص المدلك مختص في التدليك الرياضي.

المراجع 1 , 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.