التصنيفات
مساج عام

سبب تساقط الشعر بكثرة و دور المساج في إيقاف التساقط

الرئيسية » مساج عام » سبب تساقط الشعر بكثرة و دور المساج في إيقاف التساقط

سبب تساقط الشعر بكثرة ودور المساج في ايقافه

إن سبب تساقط الشعر بكثرة هو موت بصيلات الشعر بسبب عدم وصول الغذاء الكافي لجذور الشعر، وبالتالي يموت الجذر وتموت الشعرة بأكملها فتسقط.

لذا فإن علاج تساقط الشعر يكمن في تحسين الدورة الدموية وتعزيز وصول الدم إلى فروة الرأس، والتي بدورها تغذي جذور الشعر وبصيلاته، كما أنها تحفز الأنسجة في فروة الرأس على إنتاج الكولاجين، مما يعمل على إصلاح الخلايا التالفة وتنشيطها وإعادتها إلى الحياة من جديد، وعندما تنشط هذه الخلايا، تنشط معها بصيلات الشعر، وتقل فرص تساقط الشعر، وبلا شك تعمل جلسات المساج والتدليك على تنشيط دورة الدم في الجسم.

كذلك من أكثر الأسباب المسببة لتساقط الشعر هو القلق والتوتر والضغط العصبي الذي يعاني منه الكثيرون نتيجة انشغالهم بهموم الحياة ومصاعبها.

وبالتالي فإن الحل الأمثل لتقليل مستويات التوتر والقلق لدى هؤلاء هو وصولهم إلى حالة من الاسترخاء والهدوء والبعد عن كل مسببات التوتر والإجهاد العصبي، ولا شك أن جلسات التدليك والمساج هي أفضل سبيل للوصول إلى حالات الهدوء والاسترخاء.

كيف يعالج مساج الرأس مشكلة تساقط الشعر؟

من الأغراض الضرورية لجلسات المساج، وبالأخص مساج الرأس هو حل مشاكل الشعر وفروة الرأس، وأكثر مشاكل الشعر حدوثا والتي يشتكي منها كثير من الناس هو تساقط الشعر.

يمكن تلخيص ذلك فيما يلي:

التدليك يساعد الشخص على الوصول إلى الاسترخاء التام، وبالتالي يخفف من التوتر والقلق لديه، والذي يسبب تساقط الشعر.

التدليك يحفز وينشط تدفق الدم في الدورة الدموية، والتي لها دور كبير في منع تساقط الشعر من خلال الآتي:

  • تعزيز إنتاج الكولاجين في أنسجة فروة الرأس، مما يساهم في إصلاح خلايا الشعر التالفة والتي قد تسبب تساقط الشعر.
  • تنظيم إنتاج الكولاجين في فروة الرأس في حال كان الكولاجين يتم إفرازه بمعدل أكثر من الطبيعي، وبالتالي يسد فتحات بصيلات الشعر، فتتلف وتتسبب في تساقط الشعر.
  • تغذية جذور وبصيلات الشعر، وبالتالي تقل مسببات التلف لهذه الجذور والبصيلات، فتقل معها احتمالات تساقط الشعر.
  • تدفئة فروة الرأس، حيث يعمل الدم الموجود في الأوعية الدموية على تدفئة خلايا فروة الرأس، مما يعمل على فتح خلايا الجلد للتخلص من السموم والقشرة والتي تسبب تساقط الشعر.
  • مقاومة جفاف فروة الرأس، حيث تعمل جلسات التدليك تلك على تنشيط عمل الغدد الدهنية وإفرازاتها، وبالتالي يقل جفاف فروة الرأس، ويقل معها تساقط الشعر.

نصائح هامة في علاج تساقط الشعر بالمساج والتدليك

  • يفضل تدليك فروة الرأس من أعلى الجبهة وعلى جوانب الرأس، والتي تعتبر مناطق منابت الشعر والأكثر عرضة للتساقط، ويفضل أن تكون عملية التدليك باستخدام حركات دائرية بطيئة.
  • يفضل الحفاظ على تدليك فروة الرأس بشكل يومي ومنتظم، على الأقل مرة يوميا كل صباح لمدة عشر دقائق بعد الاستيقاظ من النوم.
  • في حال استخدام كريمات مرطبة، يفضل تدليك فروة الرأس.
  • ينصح باستخدام الزيوت الطبيعية أثناء عملية التدليك، مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخروع وغيرها من الزيوت الطبيعية، وذلك للتغذية التي تقوم بها هذه الزيوت في فروة الرأس وجذور الشعر.
  • بعد التدليك بإحدى الزيوت الطبيعية، ينصح بترك الزيت على الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
  • ينصح أن يكون التدليك برفق باستخدام الأصابع، لأنه في حال عمل حركات قوية في التدليك، فإنها قد تتلف مزيدا من بصيلات الشعر، وبالتالي يزيد معدل تساقط الشعر.
  • ينصح أن تكون الأصابع متفرقة وبعيدة عن بعضها البعض.

في نهاية هذا المقال اذا قررت البدء بعلاج تساقط شعرك بالمساج اليك هذا المقال ستتعرف من خلاله على طريقة مساج الرأس الهندي اضغط هنا للانتقال اليه.

المراجع 1 , 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.