التصنيفات
مساج عام

طريقة عمل مساج لتهدئة الاعصاب وتخفيف “التوتر”

الرئيسية » مساج عام » طريقة عمل مساج لتهدئة الاعصاب وتخفيف “التوتر”

مساج تهدئة الأعصاب

ليس هناك شك في أن الحصول على تدليك جيد لجسمك وروحك جزءًا مهمًا من العيش بأسلوب حياة صحي ، فلماذا لا نقوم به كثيرًا؟ حسنًا ، يعتقد معظمنا أن التدليك علاج يكلف المال ويستغرق وقتًا. إذا قررت الذهاب إلى منتجع صحي أو زيارة معالج تدليك خاص ، فقد يكون ذلك صحيحًا، لكن الشيء العظيم هو أنه يمكن أيضًا إجراء التدليك في المنزل ، من قبل الأصدقاء والعائلة ، ولا يجب أن يستغرق ذلك وقتًا طويلاً، يمكن أن يساعد التدليك لمدة 10 دقائق فقط على منطقة معينة في تخفيف التوتر، وتدفق الدم ، ويجعلك تشعر بالاسترخاء و تهدئة الاعصاب و هذا هو دور المساج في علاج الاعصاب المشدودة.

في المرة القادمة التي تشعر فيها بالحاجة إلى الاسترخاء والراحة، اطلب من شخص قريب منك مساعدتك، تأكد من أنك في وضع هادئ ، وقم بإيقاف تشغيل جميع عوامل التشتيت الأخرى، و جهز بعض الزيت المهدئ إذا لزم الأمر وأخبر الشخص الآخر عن أي منطقة من جسمك تحتاج إلى بعض الرعاية.

طريقة مساج تهدئة الاعصاب

فيما يلي شرح لطريقة عمل مساج لتهدئة الاعصاب لكل جزء من أجزاء الجسم

  1. الكتف

لماذا: ربما تكون هذه المنطقة الأكثر شيوعا في الجسم حيث يشعر الناس بالتوتر والتدليك هنا يمكن أن يؤدي إلى تخفيف التوتر وهو وسيلة رائعة لإرخاء العضلات.

كيف: ابدأ بوضع يديك على الكتفين مع الإبهام على الجزء العلوي من الظهر والأصابع الأربعة إلى جانب عظمة الترقوة، قم بعمل حركة دائرية بكل اليد وركز على عمل دوائر مع الإبهام على جانبي العمود الفقري أسفل خط الياقة، للحصول على مساج أعمق وأكثر استرخاء ، استخدم كلتا يديك على كتف واحد في كل مرة مع الحفاظ على الحركة الدائرية.

  1. الرأس

لماذا: لأنه طريقة رائعة لتخفيف التوتر ، تدليك الرأس التقليدي ينشأ من الهند ويستند إلى شكل الأيورفيدا القديم للشفاء.

كيف: ضع اليدين مع انتشار الأصابع ، على جانبي الرأس ، وحرك اليدين ببطء كما لو كنت تغسل الشعر بالشامبو، بمجرد الوصول إلى أعلى الرأس ، دع الأصابع تنزلق برفق ثم اخفض يديك وحركها حول منطقة مختلفة من الرأس.

كرر ذلك على فروة الرأس بأكملها ثم استخدم حركة فرك بأطراف الأصابع فقط.

  1. القدم

لماذا: هذا التدليك رائع لأولئك الذين يجدون أنفسهم على أقدامهم طوال اليوم ، ويمكن أن يساعد أيضًا في علاج الصداع والأرق والإجهاد.

كيف: مع القليل من الزيت المهدئ ، استخدم راحة يدك للانزلاق بلطف على الجزء السفلي من القدم ، وكرر ذلك حوالي خمس مرات مع كل يد، ثم امسك القدم بثبات بكلتا يديك واستخدم الإبهام للضغط في جميع أنحاء الجزء السفلي من القدم ، في طريقك من الكعب إلى أصابع القدم.

  1. اليد

لماذا: غالبًا ما يتم تجاهل هذا الجزء من الجسم أثناء التدليك التقليدي ، إن تلقي تدليك اليد يمكن أن يكون سعادة حقيقة لأي شخص يستخدم يده طوال اليوم، حيث يمكن أن يكون مساج اليد مريح للغاية وهو أيضًا طريقة رائعة لإظهار المودة.

كيف: مع فتح راحة اليد باتجاهك ، أمسك المعصم واستخدم إبهاميك للضغط برفق ولكن بثبات على راحة اليد وشق طريقك في كل إصبع، اقلب اليد وابدأ بالإصبع الصغير وأعطه فركًا جيدًا ثم اسحبه قليلاً ، وكرر ذلك لجميع الأصابع بما في ذلك الإبهام.

للانتهاء ، ضع معصم الشخص بين معصميك ورجه من جانب إلى آخر.

  1. الوجه

لماذا: تمامًا مثل أي جزء آخر من الجسم ، تحتاج عضلات الوجه أيضًا إلى العلاج بعناية ، ويعتبر تدليك الوجه طريقة رائعة لجذب الدم إلى المنطقة ويمكن أن يترك البشرة أيضًا شابة ونضرة.

كيف: ابدأ بيديك على الجبين وانزلق عليها عدة مرات، ثم استخدم أصابع السبابة للضغط على الأنف ثم إحضار جميع الأصابع إلى الفك وافركها بحركة دائرية، ضعي الإبهامين فوق منتصف الشفة العلوية وانزل لأسفل على أي من الجانبين عدة مرات ، ثم كرر ذلك على الجانب السفلي من الشفاه، ثم قم بإحضار الأصابع الوسطى والسبابة إلى الوجنتين والتحرك في حركة دائرية، وأنهي ذلك بوضع كلتا يديك على الجبين.

كيفية الاستعداد لتدليك تهدئة الاعصاب

  • إذا كنت ستحصل على تدليك ، لا تأكل: إذا كنت تحتاج حقًا إلى تناول الطعام ، فتأكد من أنه خفيف وانتظر 90 دقيقة قبل التدليك، يمكن أن يستغرق هضم الطعام بعض الوقت.
  • ابتعد عن أسباب التوتر قبل المساج و اذا كنت ستعمل المساج في مركز متخصص حاول الوصول في الوقت المحدد: غادر المنزل مبكرًا حتى لا تشعر بالتوتر إذا تأخرت.
  • كن مرتاحًا قدر الإمكان: البس ملابس مريحة، ومع ذلك ، يجب عليك أيضًا التأكد من أن الملابس التي ترتديها لا تزال تسمح للمدلك بالقيام بعمله.
  • إذا شعرت بأي ألم أو انزعاج أثناء الجلسة ، أبلغ الشخص الآخر او معالج التدليك الخاص بك.
  • إذا كنت تعرف أي زيوت أو كريمات أو مرطبات تشكو من حساسيتك لها ، فلا تتردد في إخبار المدلك حتى يتمكن من إيجاد بديل جيد.
  • الدوار والدوخة هي ردود فعل شائعة بعد التدليك، إذا شعرت بأي من هذه الأشياء ، فلا تنهض على الفور.

أنواع مساج تهدئة الاعصاب

  • التدليك الطبي
  • تدليك علاجي
  • التدليك السويدي

التقنيات المستخدمة في مساج تهدئة الاعصاب

  • الانزلاق الخفيف

تعتمد هذه التقنية على استخدام راحة اليد في المسح او الانزلاق بشكل خفيف على الطبقات العليا للجلد, وهي من التقنيات المستخدمة في المساج السويدي و تساعد على الاسترخاء و احماء العضلات و الانسجة .

  • الاحتكاك

تكمن فعالية هذه التقنية في فك توتر العضلات و نقاط التحفيز, يمكن تطبيق هذه التقنية بالضغط على العضلة بقبضة اليد او المرفق بقوة متوسطة و من ثم السحب على طول العضلة مع اتجاه الياف العضلة, هذه التقنية جيدة في تمدد و استطالة العضلة.

  • العجن

عادة يتم عمل هذه التقنيه في مساحة صغيره من الجلد يقوم المدلك فيه باستخدام كلتا يديه في عجن الجلد من خلال عمل حركات مختلفه مثل الضغط و السحب و المسح و ثني الجلد و دحرجة الجزء المثني, تساعد هذه الطريقة في تهدئة الاعصاب والاسترخاء و تحفيز الجهاز العصبي.

 

المصادر:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.