التصنيفات
مساج القدمين

طريقة مساج القدمين | خطوة بخطوة

الرئيسية » مساج القدمين » طريقة مساج القدمين | خطوة بخطوة

طريقة مساج القدمين

في هذا المقال سنشرح طريقة مساج القدمين خطوة بخطوة و ذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من المساج.

الكثير من الناس يعاني من آلام القدمين، والتي تكون في الغالب بسبب الوقوف لمدة طويلة حيث ان البعض لديهم اعمال تتطلب الوقوف لفترات طويلة، كما أن الأعمال التي تتضمن ثنيا للركبة بشكل متكرر، يمكن أن تسبب آلام والتهابات في القدمين.

يعتبر التدليك والمساج من الطرق الفعالة والمستخدمة بكثرة في علاج آلام القدمين.

الجدير بالذكر أن تدليك القدمين لا يكون فقط علاجا للآلام الموجودة في القدمين فحسب، بل إن فوائد مساج القدمين كثيره حيث يستخدم لعلاج الكثير من الآلام الموجودة في الجسم، والسبب في ذلك يرجع إلى أن أسفل القدم يحوي أطراف الأعصاب الموجودة في الجسم، وبالتالي فإن تدليك هذه الأعصاب يعمل على ارتخائها، وقطع الإشارات العصبية التي تنقل الشعور بالألم إلى المخ.

لذا تعتبر منطقة القدمين من أكثر المناطق الهامة في جسم الإنسان، والتي يتم تدليكها بكثرة بغرض تخفيف الألم.

طريقة مساج القدمين

التحضير لجلسة المساج

  • يكون المريض أو الشخص الحاصل على جلسة التدليك مستلقيا على بطنه، وتكون ساقيه ممدودتين وفي وضع مريح، بحيث يكون المريض في حالة هدوء واسترخاء.
  • يتم وضع منشفة أسفل القدمين من أجل امتصاص الزيت الزائد والمستخدم أثناء التدليك.
  • يتم غسل القدمين بماء دافئ في البداية، لمدة عشر دقائق على الأقل، حيث يعمل الماء الدافئ على استرخاء العضلات، وبالتالي يشعر الشخص بمزيد من الهدوء والراحة.
  • يمكن إضافة بعض الزيوت ذات الرائحة العطرية المميزة إلى الماء أثناء غسل القدمين.
  • يتم تنشيف القدمين من الماء قبل البدء في المساج.

خطوات تدليك القدمين

يتم في البداية دهن القدمين بزيت مناسب، مثل زيت اللوز أو الكافور، من أجل تقليل الاحتكاك أثناء التدليك، ولكي يشعر المريض بحالة من الراحة والهدوء.

إن تدليك القدمين له عدة طرق، تتفاوت ما بين التدليك والفرك والعجن والضغط، وتختلف باختلاف المنطقة المراد تدليكها، ويمكن تلخيص عمل مساج القدمين على النحو التالي:

تدليك الجهة العلوية أو الأمامية من القدم

يقوم الشخص بالإمساك بالجهة الأمامية من القدم، بحيث يكون الإبهام في باطن القدم، بينما الأصابع الأربعة الأخرى تكون في الجهة الأخرى من القدم.

يتم الضغط برفق بواسطة الإبهام في المنطقة العلوية من القدم، ثم يتم تدليكها وفركها برفق.

تدليك الكعب

إن منطقة الكعب تعد ذات صلابة أكبر من المنطقة الأمامية للقدم، لذا يتم عمل ضغط مكثف في هذه المنطقة، من أجل التأثير على الأنسجة العميقة في منطقة كعب القدم، ويتم هذا الضغط بواسطة الإبهام أيضا، بعد ذلك يتم التدليك باستخدام حركات دائرية.

تدليك منطقة الكاحل

إن منطقة الكاحل تعتبر المفصل الذي يربط بين القدم والساق، ولذا تتكون تلك المنطقة من مجموعة من العظام والغضاريف، ويتم تدليك هذه المنطقة باستخدام طريقة الفرك من أجل التأثير على تلك العظام والغضاريف.

تدليك منطقة باطن القدم

وهي المنطقة المقوسة التي تقع بين كعب القدم، والجزء العلوي من القدم، وهي منطقة حساسة أيضا، والتي تحوي كثير من الأطراف العصبية، وأفضل طريقة لتدليك هذه المنطقة هو الضغط برفق، حيث يعمل الضغط على ايقاف انتقال الإشارات العصبية الخاصة بآلام القدمين نحو المخ، وبالتالي يمنع الشعور بالألم ويعطي المريض شعورا بالراحة والاسترخاء والهدوء.

تدليك أصابع القدمين

يتم شد هذه الأصابع إلى الخارج، كل إصبع على حدة، والتي قد تسبب صوتا يشبه طقطقة الأصابع إلى حد ما، هذه الشد يفيد في الشعور بالراحة والاسترخاء لدى الشخص، ويتم تدليك هذه الأصابع، وكذلك المناطق التي تفصل بينها.

تدليك القدم بشكل كامل

في النهاية يقوم الشخص المدلك بتدليك القدم بشكل كامل باستخدام الضغط بالإبهام والفرك بحركات دائرية، من أجل تخفيف المزيد من الألم، وتوصيل المريض الى أعلى درجات الاسترخاء.

المراجع 1 , 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.