التصنيفات
مساج الكتفين

طرق علاج آلام الكتفين بالمساج | بالتفصيل

الرئيسية » مساج الكتفين » طرق علاج آلام الكتفين بالمساج | بالتفصيل

طرق علاج آلام الكتفين بالمساج

إن منطقة الأكتاف من أكثر المناطق في جسم الإنسان تعرضا للإصابات والالتهابات، ولذلك يتم تخصيص جلسات تدليك ومساج خاصة في علاج آلام الكتفين ، ومن طرق مساج الأكتاف مايلي:

التدليك بالضغط

هذا النوع من المساج يستخدم لإزالة وتخفيف الآلام والالتهابات وفك الشد والإجهاد العضلي، كما يعمل على تنشيط تدفق الدم في جهاز الدوري ليصل إلى مختلف خلايا الجسم، وإيصال الشخص الحاصل على المساج إلى أعلى درجات الراحة والاسترخاء.

يستهدف مساج التدليك بالضغط الأنسجة الرقيقة، والتي تصاب بالآلام نتيجة الإجهاد العضلي، لذا يعد من أفضل الطرق في علاج الانسجة الرقيقة بشكل عام.

كيف يتم تطبيق هذا النوع من المساج؟

إن التدليك بالضغط هو طريقة طبيعية للعلاج تعتمد على استعمال الأصابع للضغط على نقاط معينة من الجسم، هذه النقاط تسمى نقاط الإثارة. ونقاط الإثارة هي نقاط عصبية موزعة على أنحاء جسم الإنسان يلتقي فيها  العصب مع العضلة، مما يسبب تهيجا في العضلة والأنسجة المحيطة بها، هذا المكان يسبب ألما في العضلة عند تعرض العضلة لإجاهد عضلي كبير.

يتم الضغط بالأصابع على هذه النقط، فيتم قطع الإشارات العصبية التي يرسلها العصب المجاور لتلك النقط، وبالتالي يقل الشعور بالألم، ويزداد معه الشعور بالراحة.

الفرك والعجن

يعمل هذا النوع من المساج على فك الأنسجة العضلية عن بعضها البعض، والذي ينتج غالبا من المجهود العضلي الكبير، حيث يعتمد هذا النوع من المساج على الضغط مع التدليك، مما يولد حرارة في الأنسجة، تعمل تلك الحرارة على علاج االأنسجة العضلية المتراكبة فوق بعضها البعض.

كيف يتم تطبيق هذا النوع من المساج؟

في هذا النوع من المساج، يتم الضغط بكامل راحة اليد وكذلك بقبضة اليد على المنطقة المراد تدليكها، حيث يستهدف هذا المساج الضغط على الأنسجة السطحية والعميقة، ويتم فيه الضغط على هذه الأنسجة، والتي بدورها تضغط على العضلات.

هذا الضغط المبذول على الأنسجة يعمل على إعادة تنظيم ألياف الكولاجين في الأنسجة، وبالتالي يقلل الألم الموجود في الأنسجة.

التدليك اللطيف

يستعمل هذا النوع من المساج من أجل تنشيط الدورة الدموية وعمل الجهاز اللمفاوي في جسم الإنسان، حيث يتركز عمل الجهاز اللمفاوي على طرد السموم والفضلات خارج الجسم، وبالتالي الحفاظ على صحة الجسم.

يعمل هذا التدليك أيضا على فك الاجهاد العضلي في الأنسجة القريبة من سطح الجسم، وبالتالي إيصال الشخص إلى الراحة والاسترخاء.

كيف يتم تطبيق هذا النوع من المساج؟

يتم هذا النوع من المساج بالتدليك بالأصابع واليدين مع ضغط خفيف أثناء التدليك، ويتم التدليك من الأسفل إلى أعلى الجسم بهدف تنشيط تدفق الدم نحو القلب، وبالتالي تحفيز القلب لضغط الدم إلى جميع أنحاء الجسم.

هذا الضغط الخفيف يعمل على تنشيط تدفق السائل الليمفاوي في الأوعية اللمفاوية، حيث يتم التدليك من الأسفل إلى الأعلى من أجل تنشيط تدفق السائل الليمفاوي إلى العقد الليمفاوية، وبالتالي تنشيط عمل الجهاز الليمفاوي وطرد السموم من الجسم.

التدليك بالدحرجة

يعمل هذا النوع من التدليك على محاولة فصل الأنسجة العضلية المتلاصقة والمتراكبة عن بعضها البعض، حيث أن بذل مجهود عضلي كبير يسبب التصاق عدد من الأنسجة العضلية بجانب بعضها البعض، مما يسبب الألم.

كيف يتم تطبيق هذا النوع من المساج؟

يعتمد هذا التدليك على شد بعض النقاط العضلية الموجودة في الأنسجة ومحاولة ثنيها للأعلى، حيث تعمل عملية الشد هذه على إزالة كل العوائق التي تعوق عمل الأنسجة العضلية، والتي تتسبب في تراكب الأنسجة الرقيقة فوق بعضها البعض.

بعد عملية الشد هذه، يتبعها تحريك وتدليك خفيف للمنطقة التي تم شدها،لإبعادها عن الأنسجة المتلاصقة.

للتعرف اكثر على ابرز مسببات آلام الكتفين و الفوائد العلاجية لمساج الكتفين  اضغط هنا للانتقال الى موضوع آخر على هذه المدونة يشرح ذلك بالتفصيل.

المراجع 1 , 2

تعليقين على “طرق علاج آلام الكتفين بالمساج | بالتفصيل”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.