التصنيفات
مساج الكتفين

فوائد المساج في علاج الم الكتف الايمن أو الكتف الايسر

الرئيسية » مساج الكتفين » فوائد المساج في علاج الم الكتف الايمن أو الكتف الايسر

مساج الأكتاف

في هذا المقال سنتكلم عن فوائد المساج في علاج الم الكتف الايمن او الكتف الايسر، وسنوضح اهم مسببات هذه الآلام.

إن الكثير من الأعمال والأنشطة التي نقوم بها في حياتنا اليومية، والتي نستخدم فيها الذراعين والكفين، سوف نجد فيها أن الكتف لابد أن يقوم بدور مساعد مع الذراعين والكفين في الأنشطة التي نقوم بها، مثل:

الرفع وحمل الأوزان، الرمي ، الشد والسحب

وغير ذلك من الأنشطة الأخرى التي نقوم بها باستخدام الذراعين والكفين وتحتاج مزيد من القوة العضلية.

ولذا فإن الكتف يعتبر من أكثر المناطق تعرضا للآلام والالتهابات، وكثيرا ما نسمع عن إصابات الكتف، والتي تسمى بخلع الكتف.

إن إصابات خلع الكتف تجعل من الصعب على الشخص تحريك ذراعيه، وبالتالي يجد الشخص صعوبة في ممارسة الكثير من الأنشطة اليومية المعتادة، وعليه أن يبقي ذراعه دائما في وضع واحد لا يتحرك، لأن تحريك الذراع يلزم معه تحريك الكتف، مما يسبب الكثير من الألم للشخص الذي يعاني من خلع الكتف، وبالتالي تقل حركة الذراعين لهذا الشخص ويصبح مجال الحركة محدود لذراعيه وكتفيه.

إن مساج الأكتاف يعد من أكفأ الطرق لإزالة الآلام والالتهابات التي تصيب الكتفين، لأنه يجدد تدفق الدم إلى خلايا هذه المنطقة، حاملا معه الغذاء والأكسجين إلى خلايا أنسجة وعضلات منطقة الكتف.

لذلك فإن طريقة مساج الأنسجة العميقة وكذلك طريقة المساج السويدي الشائع يعدان من أكثر الطرق التي يمكن بها علاج الم الكتف الايمن او الايسر، بالتالي التخلص من الآلام في هذه الاماكن من الجسم.

اسباب الم الكتف

إن الآلام التي يعاني منها الكثير من الناس في منطقة الكتف لها العديد من الأسباب، والتي تنتج في الغالب من عادات وسلوكيات يومية في حياتنا ،

ومن هذه الأسباب ما يلي :

النشاط الزائد الذي يتم بذله بالاعتماد على عضلات الكتف

الكثير من الناس حتى ممن يمتلكون عضلات كتف قوية، وبنية عضلية تؤهلهم لحمل الأوزان الثقيلة بسهولة يعانون من بعض الآلام والالتهابات في منطقة الكتف.

والسبب في ذلك ان هؤلاء يعتمدون على عضلاتهم القوية في منطقة الكتف ويقومون بحمل أوزان ثقيلة وبذل مجهود عضلي كبير على منطقة الكتف لفترة أطول وبدون توقف، وبالتالي فإن عضلات الكتف تواجه إجهادا عضليا كبيرا، هذا الإجهاد قد يسبب فيما بعد آلام والتهابات في تلك المنطقة، إذا لم يأخذ الشخص قسطا من الراحة ليريح هذه العضلات.

معظم الأنشطة المتعلقة بهذا النوع من الإصابات هي عبارة عن حمل الأوزان الثقيلة لفترة طويلة.

هؤلاء علاجهم هو بعض جلسات المساج والتدليك لمنطقة الكتف، مع أخذ قسط من الراحة لإراحة عضلات الكتف أثناء العمل.

وجود عضلات ضعيفة في منطقة الكتف

الأشخاص الذين يمتلكون بنية عضلية ضعيفة في منطقة الكتف يشتكون من الآلام والالتهابات في هذه المنطقة مباشرة بمجرد حمل وزن قد لا يكون ثقيلا بالنسبة إليهم، وقد تكون المدة التي يحملون فيها هذا الوزن قصيرة للغاية، ولكنهم يعانون من ضعف في عضلات منطقة الكتف، والتي لا تؤهلهم لحمل الأوزان المتوسطة الثقل.

وهؤلاء سوف يساعدهم المساج في تخفيف الالم، بالإضافة الى انه ينبغي عليهم تقوية عضلات الكتف لديهم بالتمارين الرياضية وتناول وجبات صحية.

فوائد مساج الأكتاف

  • إن المساج والتدليك بشكل عام يهدف إلى إزالة الإجهاد العضلي، وإيصال الشخص إلى حالة من الهدوء والاسترخاء.
  • تنشيط تدفق الدم في عضلات وأنسجة منطقة الكتف، حيث يعمل الدم على توصيل الغذاء للخلايا، هذا الغذاء يكون محملا بالعناصر الغذائية الضرورية لتقوية الخلايا والأنسجة، وحمايتها من التلف، كما يكون هذا الدم محملا بالأكسجين الضروري لتنفس تلك الخلايا وحدوث عمليات الأيض بداخلها.
  • تقليل الآلام والالتهابات التي تصيب أنسجة وعضلات الكتف، هذه الآلام تحدث نتيجة الانقباضات القوية المتتالية التي تتعرض لها هذه الأنسجة، وبالتالي فهي تحتاج مزيدا من الراحة والاسترخاء.

اذا اردت التعرف على اسهل الطرق لتدليك الكتفين اضغط هنا للانتقال الى مقال آخر على هذه المدونة يشرح ذلك بالتفصيل.

المراجع 1 , 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.