التصنيفات
مساج عام

علاج عرق النسا بالمساج | للتخلص من الالم

الرئيسية » مساج عام » علاج عرق النسا بالمساج | للتخلص من الالم

فوائد المساج لعرق النساء

عرق النسا يشير إلى الألم الذي يقع على طول مسار العصب الوركي ، والذي يتفرع من أسفل الظهر عبر الوركين والأرداف وأسفل كل ساق، وعادة ، يصيب عرق النسا جانب واحد فقط من الجسم،  يحدث عرق النسا بشكل شائع عندما يضغط القرص المنفتق أو النتوء العظمي على العمود الفقري أو تضيق العمود الفقري على جزء من العصب، وهذا يسبب التهابًا وألمًا وغالبًا بعض التنميل في الساق المصابة.

عرق النسا يسبب ألمًا أو إحساسًا بالحرقان أو تنميلًا أو وخزًا يمتد من أسفل الظهر وأعلى الأرداف إلى أسفل مؤخرة الفخذ إلى مؤخرة الساق، والنتيجة هي ألم أسفل الظهر وآلام الأرداف وآلام الورك وآلام الساق. في بعض الأحيان يقع الألم الوركي حول الورك أو الأرداف ليشعر الشخص بألم الورك، في حين أن عرق النسا غالبًا ما يرتبط بألم أسفل الظهر (ألم الظهر) ، يمكن أيضاُ أن يكون موجودًا بدون ألم أسفل الظهر.

علاج عرق النسا بالمساج

تكمن فائدة العلاج بالتدليك لعرق النسا بإدارة الألم على الاغلب و هذا ما يجعله علاجًا مثاليًا لأولئك الذين يعانون من ألم عرق النسا بإستمرار، من المهم معرفة نوع عرق النسا الذي تتعامل معه من أجل معالجته بشكل صحيح.

شروط و موانع علاج عرق النساء بالتدليك

تعتمد كيفية علاج عرق النسا على سبب عرق النسا، إذا كانت المشكلة هي مشكلة في القرص ، فإن ضغط القرص ممنوع لذلك يجب إحالة المريض إلى مقوم العظام أو أخصائي تقويم العظام المدربين والمؤهلين والمؤمنين للقيام بذلك.

  • يجب التحدث الى طبيبك الخاص قبل عمل المساج و أخذ الموافقة بناء على حالتك.
  • يمنع استخدام التدليك تمامًا إذا كان أحد الأعراض التالية مصاحبة لعرق النسا: فقدان الوزن أو أي فقدان للسيطرة على المثانة أو الأمعاء  وحينها يجب على الشخص طلب علاج طبي طارئ ، يعاني العميل من ألم شديد ومفاجئ في أسفل الظهر أو الساق والخدر أو ضعف العضلات في الساق أو الساقين.
  • إذا ظهرت الأعراض على الفور بعد الانحناء أو التمدد ، حيث لا يستطيع الشخص الوقوف مستقيماً أو لا يستطيع المشي وأيضاً يعاني من أعراض عرق النسا ، فإن عرق النسا ثانوي للمشكلة الرئيسية في العمود الفقري ويحتاج الشخص الرجوع إلى طبيب أو مقوم العظام أو أخصائي تقويم العظام من أجل التشخيص الكامل وعلاج مشكلة العمود الفقري الأولية.
  • إذا ظل الألم الوركي بعد ذلك العلاج ، فقد يكون من المناسب القيام بعمل تدليك بالتشاور مع أخصائي العمود الفقري.
  • إذا زاد الألم أو الأعراض أثناء التدليك بدلاً من أن ينخفض ​​، فتوقف عن التدليك ويجب زيارة فورية إلى الطبيب.
  • إذا كان لدى المريض تاريخ من الإصابة بالسرطان خلال السنوات الخمس الماضية ، خاصةً العظام أو الساركوما أو سرطان الحوض أو سرطان الأمعاء ، يجب موافقة الطبيب على التدليك حول العمود الفقري والعجز والوركين.
  • تشمل الأسباب الأخرى لمنع تدليك مرضى عرق النسا ما يلي: تهيج العصب الناتج عن العظام المجاورة والأورام والنزيف الداخلي والالتهابات والإصابات ، وبالنسبة لبعض النساء ، الحمل.

“إذا كان هناك اي شك في الأعراض – احصل على رأي طبي”

فوائد المساج في علاج عرق النساء

  • تخفيف آلام أسفل الظهر

يعد العلاج بالتدليك طريقة فعالة لتخفيف الآلام من آلام أسفل الظهر ، وهي أحد أعراض عرق النسا، وفقًا لدراسة أجريت عام 2014 ونشرت في مجلة Scientific World Journal ، فإن تدليك الأنسجة العميقة فعال بنفس فعالية الأدوية المضادة للالتهابات لعلاج آلام أسفل الظهر، بالنسبة لمرضى عرق النسا الذين يفضلون الخيار الطبيعي ، لذا يعد العلاج بالتدليك خيارًا ممتازًا وفعالًا.

  • تهدئة العضلات المتوترة و فك الضغط عن الأعصاب

يمكن للعضلات المتوترة أن تضغط بشكل غير ضروري على الأعصاب – بما في ذلك العصب الوركي،  يبدأ العلاج بالتدليك ، على عكس علاجات إدارة الألم الأخرى ، بهذه العضلات ويقلل الضغط على العصب الوركي. يمكن أن يعالج هذا النوع من استرخاء العضلات أحيانًا السبب الأساسي لعرق النسا ، بينما يجعلك أيضًا تشعر بالارتياح.

  • تحسين الدورة الدموية للشفاء كما يزيد العلاج بالتدليك الدورة الدموية والتدفق إلى منطقة الألم

بسبب لمسة التدليك ، تزداد درجة حرارة الأنسجة وتسمح للمنطقة بتلقي الدم الغني بالمغذيات إلى المنطقة المصابة ، وفقًا لدراسة عام 2010 نشرت في مجلة Strength and Condition، يمكن أن يساعد تحسين الدورة الدموية الجسم على التعافي.

(ملاحظة: تعتمد هذه الميزة على التشخيص، إذا كان عرق النسا لديك ناتجًا عن انزلاق غضروفي ، فإن معالجة تدفق الدم لن تعالج السبب الأساسي.)

  • يمكن أن يساعد العلاج بالتدليك في علاج أعراض أخرى لعرق النسا كزيادة المرونة ونطاق الحركة

يمكن أن يعزز التدليك بشكل عام من مرونتك ونطاق حركتك ، مما يعني أنك قد تكون قادرًا على التحرك بسهولة أكبر والتعافي بسرعة أكبر.

  • تقليل التوتر والقلق

يمكن أن يساعد العلاج بالتدليك آلام عرق النسا بطرق نفسية كذلك، حيث يمكن أن يساعد على الشعور بالهدوء لدى مرضى عرق النسا و يقلل مستويات القلق بينما يساعدهم أيضًا في التعافي، بهذه الطريقة ، يمكن أن يكون العلاج بالتدليك جيدًا لصحتك النفسية.

أنواع التدليك لآلام عرق النسا

هناك عدة أنواع مختلفة من التدليك يمكن أن تساعد في تخفيف آلام عرق النسا:

تدليك الأنسجة العميقة

تدليك الأنسجة العميقة هو أسلوب يستخدم ضربات وضغوط بطيئة وعميقة لاستهداف العضلات والأنسجة ويمكن أن يكون رائعًا حقًا في حالات الألم مثل عرق النسا على وجه الخصوص ، يعمل تدليك الأنسجة العميقة على إرخاء العضلات المتوترة حول العصب الوركي ، مما يساعد على تقليل الألم في المنطقة.

التدليك السويدي

يشبه التدليك السويدي التدليك العميق للأنسجة حيث أنه يستخدم لمسة علاجية لإرخاء العضلات والأنسجة، ومع ذلك ، يعد التدليك السويدي أسلوبًا لطيفًا يعتمد بشكل أقل على ضغط التدليك وأكثر على المناطق المستهدفة.

بشكل عام ، فكرة التدليك السويدي هي التخلص من التوتر ، وهو مثالي لمرضى عرق النسا لأنه يريح العضلات ويسمح بتخفيف الألم.

العلاج بنقاط الضغط

و هو تقنية تدليك أخرى يمكن أن تفيد مرضى عرق النسا، حيث يتضمن العلاج بنقاط الضغط استهداف مصدر الألم بالضغط و الاطلاق ، يعمل المعالج على اكتشاف الموقع الصحيح للألم ويعمل على تحرير هذه المنطقة لتخفيف الألم وحل مشكلة العضلات والعظام الكامنة.

يمكن أن يكون هذا أسلوبًا فعالًا لمن يعانون من عرق النسا لأنه يستهدف المنطقة بالعصب المضغوط من أجل حل الضغط والتوتر في المنطقة.

تدليك عضلي عصبي

التدليك العصبي العضلي هو تقنية تدليك عامة أخرى تتعامل مع الأنسجة الرخوة من أجل حل المشكلة العضلية الهيكلية الكامنة، تتناول هذه التقنية نقاط الضغط ، بالإضافة إلى ضغط الأعصاب ، والقضايا الوضعية وضعف الدورة الدموية.

تعمل هذه التقنية المتكاملة على إرخاء العضلات المشدودة واستعادة الأنسجة من خلال الضغط وتحسين تدفق الدم.

الإفراج الليفي العضلي

الإفراج الليفي العضلي هو أسلوب تدليك يركز على أنسجة اللفافة العضلية ، تلك الأنسجة القوية التي تدعم عضلاتك.

يقوم تدليك الإفراج الليفي العضلي بتحديد نقاط التحفيز في هذه الأنسجة ثم يحاول التخلص من هذا التوتر حتى يتم تخفيف الألم ويمكن أن يتعافى السبب الأساسي بشكل أفضل.

تدليك الحجر الساخن

تدليك الحجر الساخن هو بالضبط ما يبدو عليه اسمه ، حيث الأحجار الحارة تسخن العضلات أثناء التدليك، قد يستفيد أولئك الذين يعانون من ألم الوركي من التدليك بالحجر الساخن أيضًا.

المصادر:

  • Santos-Longhurst , A. (2020, March). Can Massage Help with Sciatica?
  • Cooper, G. (2019). How Massage Can Ease Sciatic Pain.
  • How (And Where) To Massage For Sciatica Pain. (2019, October).

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.