التصنيفات
مساج الجلد

فوائد التدليك الجاف للجسم | سر توهج بشرة الجسم

الرئيسية » مساج الجلد » فوائد التدليك الجاف للجسم | سر توهج بشرة الجسم

فوائد التدليك الجاف للجسم

إن التدليك الجاف للبشرة أمر بسيط حقًا كما يبدو من الإسم تماماً –  مجرد تمرير لطيف لفرشاة ناعمة ومتعرجة على الجلد من إصبع القدم إلى الرأس. تسمى بالفرشاة “الجافة” لأنك لا تفرك أثناء الاستحمام و بدلًا من ذلك، يكون كل من بشرتك وفرشتك جافين تمامًا (على الرغم من أن بعض الأشخاص يضعون القليل من زيت الجسم على الفرشاة قبل الاستخدام).

على الرغم أن التدليك الجاف هو توجه جديد نسبيًا هذه الايام ، إلا أنه في الواقع له جذوره في العصور القديمة. حيث أنه أمر شائع في طب الأيورفيدا كما أن العديد من الثقافات، بما في ذلك الإغريق واليابانيون ، استخدموا تفريش الجلد لتنظيف وتجميل البشرة.

التنظيف الجاف وهو أن يتم استخدام فرشاة للجسم (ابحثي عن فرشاة ذات شعيرات متينة وطبيعية) لتدليك الجسم بلطف في حركة تصاعدية، يقول الكثيرون أن هذه العملية تضيء البشرة وتجعل المرطب الذي يستخدمه الشخص أكثر فاعلية ، حيث تعمل على التخلص من الجلد الميت.

فوائد التدليك بالفرشاة الجافة

في الغالب يتم استخدام هذه التقنية لأنها تبدو بسيطة وتجعل البشرة أكثر نعومة ونضارة، ولكن هناك ايضاً العديد من الفوائد الأخرى:

يزيد حركة الدورة الدموية، مما يعطي شعور بالنشاط والحيوية

إن الفرشاة السريعة تحفز الدورة الدموية وتترك الجلد يبدو أكثر إشراقًا ، وإن كان مؤقتًا، كما أنها تزيد الشعور بالنشاط والحيوية، ربما هي دقائق إضافية قليلة التي ينغمس فيها الشخص في طقوس العناية الذاتية ، لكن معظم الناس يشعرون بالحيوية والنشاط بعد جلسة التدليك الجاف، ولا يقتصر تأثيرها على الدقائق او الساعات الأولى، بل لأبعد من ذلك بكثير.

الدعم اللمفاوي

يعد الجهاز اللمفاوي جزءًا رئيسيًا من جهاز المناعة في الجسم ويتكون من الأعضاء والغدد الليمفاوية والقنوات والأوعية التي تنقل اللمف في جميع أنحاء الجسم. تعمل العديد من هذه الأوعية اللمفاوية تحت الجلد مباشرة، لذلك يرى أنصار التنظيف الجاف أن تنظيف الجلد بانتظام يساعد على تحفيز التدفق اللمفاوي الطبيعي داخل الجسم ويساعد الجسم على إزالة السموم من نفسه بشكل طبيعي.

التقشير

وغالبًا ما تتم ملاحظة هذه الفائدة في المرة الأولى التي يستخدم فيها الشخص هذه الطريقة، حيث تساعد عملية التدليك والتنظيف بالفرشاة على إزالة خلايا الجلد الميتة وتقشير البشرة بشكل طبيعي، مع ملاحظة تقليل جفاف البشرة ، وزيادة نعومة الجلد بدرجة كبيرة في الأيام والأسابيع القليلة الأولى بعد تنظيف البشرة الجافة.

تنظيف المسام (حتى المسام الصغيرة)

الفائدة الإضافية لتقشير البشرة هي إزالة الزيت والأوساخ والفضلات من المسام، يمكن استخدام فرشاة أصغر وألطف للوجه (لا يمكن استخدام فرشاة الجسم الأكثر صلابة هنا)، سيلاحظ الشخص زيادة نعومة البشرة وصغر حجم المسام وتنظيفها.

التخلص من السيلوليت

مرة أخرى ، التنظيف الجاف هو شكل من أشكال التقشير، لذا فإن تنعيم البشرة يمكن أن يسبب تحسنًا بسيطًا في نسيج البشرة بشكل عام، وبما أن التنظيف الجاف للسيلوليت هو في الأساس مزيج من التقشير والتدليك، فإنه يساهم بشكل كبير في تقليل علامات السيلوليت، حيث تعمل الشعيرات الصلبة للفرشاة على تنعيم خلايا الجلد الميتة لتقشير شامل بينما يساعد الضغط على تنشيط الدورة الدموية والتصريف اللمفاوي.

هل تدليك الجسم الجاف آمن للجميع؟

  • لا تتناسب أبدًا مع الأكزيما أو الصدفية أو الطفح الجلدي أو الجروح أو حروق الشمس أو التهيج.
  • لا ينصح أبداً بالتدليك الجاف لأصحاب البشرة الحساسة ، لأنها قد تسبب تهيجًا كبيرًا واحمرارًا وتفاقمًا لهذه الحالات.

كم مرة في الأسبوع يجب أن تقوم بالتدليك الجاف لبشرتك؟

طالما أنه لا يسبب تهيج الجلد و بعد استشارة الطبيب اذا كنت تعاني من مشاكل بالجلد، فمن الآمن القيام به يوميًا إذا رغب الشخص في ذلك ، ولكن قد ينصح بعض الأطباء بإتباع هذه الطريقة ما لا يزيد عن ثلاث مرات في الأسبوع ، ومرة ​​واحدة في الأسبوع تكفي حتى لمعظم الناس.

يقترح البعض القيام بالفرشاة الجافة في الصباح ، وليس قبل النوم ، نظرًا لجودتها المحفزة والمنشطة، ولكن في الحقيقة يمكن استخدام التجفيف بالفرشاة كلما كان ذلك مناسبًا لك.

هل يجب الإستحمام بعد تنظيف الجسم بالفرشاة الجافة؟

لا ، ليس على الشخص الاستحمام بعد غسل الجسم بالفرشاة إلا إذا كان يرغب في ذلك ، لذا يمكن القيام به في أي وقت من اليوم. ومع ذلك، من الأسهل دمجها في روتين قبل الاستحمام، أو عند التغيير في الصباح أو المساء.

الفرشاة الجافة للجسم لها شعور بالانتعاش على الجلد ، وهو تأثير يمكن أن يساعد في إيقاظ الحواس في الصباح.

طريقة التدليك الجاف للجسم

أفضل طريقة لإستخدام الفرشاة هي انزلاق فرشاة الجسم فوق الجلد الجاف باستخدام “ضغط لطيف وحركات طويلة ومستيقمة، والتحرك نحو القلب (الأقدام حتى الفخذين ، واليدين حتى الإبطين ، وما إلى ذلك).

كيفية اختيار أفضل فرشاة الجسم الجاف

مما يجعل التنظيف الجاف أمراً سهلاً ومتدوالاً على الرغم من حداثته هو أن الشخص لا يحتاج إلى الكثير ليبدأ ، مجرد فرشاة!. وبما أن الفرشاة الجافة أصبحت شائعة إلى حد ما ، يمكن العثور على الفرش بسهولة، ربما في الصيدلية أو متجر أدوات التجميل ، أو ربما يمكنك البحث عبر الإنترنت، كما تباع الفرش في بعض الأحيان في متاجر الصناديق الكبيرة في ممر العناية بالبشرة أيضًا.

فرشاة التدليك

يوصي معظم خبراء الفرشاة الجافة بفرشاة شعر طبيعية، وهي مصنوعة من مصادر نباتية مثل الجوت والسيزال وحتى ألياف الصبار ويمكن بناء فرش الجسم من مواد مثل الخشب والشعيرات الاصطناعية أو الطبيعية المصنوعة من ألياف نباتية مثل السيزال (المستمدة من الأغاف).

تسهل الفرشاة ذات المقبض الطويل الوصول إلى تلك المناطق الصعبة مثل الظهر وخلف الكتفين وظهر الساقين، أما الفرشاة الأصغر التي تناسب راحة اليد أو تأتي بشكل دائري تكون بدون مقبض وعلى الأغلب هي الأسهل في الإمساك بها ولكن ربما تكون أقل استخدامًا.

توفر بعض الفرش أفضل ما في النوعين حيث تأتي بمقبض قابل للإزالة.

لا تميل إلى شراء فرشاة ذات شعيرات شديدة الصلابة، فشعيرات أقوى لا تعني تنظيف جاف أفضل، وإذا شعرت وكأنك تقوم بحك سلك قاسي على بشرتك ، ابحث فوراً عن فرشاة مختلفة، يجب ألا تترك الفرشاة أبدًا علامات حمراء أو جروح حتى لو صغيرة.

بالنسبة للوجه، لا يمكن استخدام فرشاة الجسم ابداً للوجه، وبدلاً من ذلك ، يمكن استخدام فرشاة أصغر ذات شعيرات أكثر نعومة، وإذا كانت الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة شديدة الكشط للوجه ، يمكن استخدام قطعة قماش ناعمة بدلاً من ذلك.

المصادر :

Palmer , A. (2019). Why You Should Be Dry Brushing Your Skin. Retrieved from https://www.verywellhealth.com/dry-brushing-the-skin-4177763

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.