التصنيفات
مساج اليدين

فوائد تدليك اليدين | شفاء كل شيء بعمل مساج اليدين فقط !

الرئيسية » مساج اليدين » فوائد تدليك اليدين | شفاء كل شيء بعمل مساج اليدين فقط !

فوائد تدليك اليدين

إن تدليك اليدين هو طريقة للتداوي و هو لا يشفي مشاكل اليدين فقط، بل يستخدم لعلاج المشاكل التي تصيب كامل الجسم و أعضائه.

ذلك يتم باستخدام التدليك العلاجي بواسطة الضغط على مناطق معينة في اليدين، هذه المناطق تكون مرتبطة ومتوافقة مع أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة وتسمى نقاط الضغط باليد ( او تسمى نقاط ردود الفعل )، وعند الضغط على هذه النقاط يتأثر العضو المتوافق معها، حيث أن لكل عضو في الجسم من الرأس حتى أسفل الجسم نقطة ضغط مرتبطة به في اليدين، وبالتالي يمكن التقليل من آلام اعضاء الجسم عند الضغط على النقطة المحددة له. وأيضًا يمكن تنشيط الأجهزة الحيوية وعلاجها باستخدام هذه الطريقة.

إن التدليك العلاجي عن طريق الضغط على نقاط محددة في اليدين يُعتبر هو الخيار الأفضل من تناول المسكنات الكيميائية، لذا يُنصح باللجوء إليه في حالة الشعور بأي ألم يصيب أي عضو في الجسم.

فوائد تدليك اليدين

يُعد مساج اليدين وتدليكها أمرًا مهمًا للغاية خاصًة بالنسبة للأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلًا في استخدام الكمبيوتر وأجهزة الهواتف الذكية، حيث أن الاستخدام المتكرر لليدين يؤدي الى الشعور بألم، لذا يمكن تجنب ذلك الألم والحفاظ على صحة اليدين والأصابع بتدليكهم، كما أن المساج مفيد للصحة النفسية وله الكثير من الفوائد الأخرى ومنها مايلي:

يساعد على النوم

عند عمل مساج لليدين قبل الخلود للنوم مباشرًة، يساعد في زيادة الاسترخاء العميق ويقضي على التعب والإرهاق ويضمن نوم هادئ ومريح.

تخفيف الألم

في حالة الإصابات العضلية السابقة كالالتواءات أو الكسور، فإن تدليك اليدين يعمل على الحد من ألم الإصابة، حيث أنه يعمل على فك تصلب العضلات المشدودة.

الحد من الصداع

حيث توجد في اليدين نقاط متوافقة مع مناطق في الرأس، ويمكن التخلص من الصداع والصداع النصفي بالضغط اللطيف على هذه النقاط.

علاج تصلب المفاصل وضعف الدورة الدموية

يساهم مساج اليدين في زيادة الأكسجين في الدم، كما يرفع معدل الدم المتدفق الى العضلات مما يساعد في علاج تصلب المفاصل والأربطة ، وبالتالي فإن تدليك اليدين يعمل على تخفيض الألم في المفاصل وتقليل التيبس نتيجة ضعف الدورة الدموية.

الحد من الإجهاد

أصبح الإجهاد من أهم المشاكل التي تواجه شريحة كبيرة من الناس خاصًة رجال الأعمال والاقتصاد والمال وغيرهم كثيرون، غالبًا يكون هؤلاء مرتبطون بعقد اجتماعات متعاقبة ويرغبون دائمًا في الخروج إليها ولديهم شعور بالنشاط والحيوية، لذا يقوم الأدرينالين بزيادة معدل ضربات القلب والكورتيزول يزيد من نسبة السكر في الدم. وللحد من الآثار الفسيولوجية للإجهاد يمكن عمل تدليك لليدين لأنه يعمل على تقليل مستوى الكورتيزول ويمنع زيادة مستوى الأدرينالين.

مفيد للأطفال

مساج اليدين للأطفال أمر مهم وضروري لصحتهم لأنه يساعد في تحسين صحة أنسجة العضلات لتصبح أقوى.

الوقاية من مرض السكري

يساهم تدليك اليدين في تنظيم مستوى السكر في الدم عند الأطفال بشكل خاص، لذلك يُنصح بمساج اليدين على اعتبار أنه وقاية لمرضى السكري وخاصًة الأطفال.

تقوية الجهاز المناعي

تدليك اليدين يعمل على بناء خلايا وقائية يمكنها صد هجمات الأمراض الخطيرة كالسرطان والالتهابات الفيروسية، كما يمكنها التعامل مع العديد من أنواع العدوى والاجسام الغريبة، بالتالي فإن تدليك اليدين يساعد في الحصول على جهاز مناعي قوي.

علاج مشاكل القلب

إن من فوائد مساج اليدين أنه يعمل على عودة القلب الى مستوياته الطبيعية، وبذلك يكون القلب والأوعية الدموية لا تشكل خطرًا على حياة الإنسان الذي يمارس تدليك اليدين بانتظام.

الحصول على بشرة متألقة ومشرقة

يُعد تدليك اليدين بشكل متواصل من أفضل طرق وأساليب العناية بالبشرة ويساعد في الحصول على بشرة مشرقة ومتألقة، كما أنه يقاوم أعراض الشيخوخة.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

يعمل التدليك على تحسين عمل الأعضاء الداخلية كالكبد والمعدة والأمعاء لتعمل بشكل صحيح خاصًة عندما يكون التدليك بطريقة صحيحة، لذلك يُعتبر التدليك من الطرق الفعالة في تحسين سير عمل الجهاز الهضمي.

التخلص من الاكتئاب

أيضًا من فوائد تدليك اليدين إنه بمثابة مهدئ يقلل من المشاكل العصبية، لذا فهو يُعتبر مقاوم جيد للاكتئاب.

يساعد في الحصول على يد صحية

إن تدليك اليدين يعتبر احد أسهل الطرق للمحافظة على صحة اليدين وتجنب جميع المشاكل التي قد تصيبهما، ويعمل على تحفيز العضلات حول اليدين وتخفيض الألم الذي قد يصيب الذراعين.

المراجع 1 , 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.