التصنيفات
مساج الظهر

فوائد مساج العمود الفقري | آلام الظهر

الرئيسية » مساج الظهر » فوائد مساج العمود الفقري | آلام الظهر

فوائد مساج العمود الفقري

العمود الفقري هو المكون الاساسي لمنطقة الظهر و فوائد مساج العمود الفقري تستفيد منها منطقة الظهر وما يتصل بالظهر مثل الكتفين والرقبة ..

يشتكي عدد كبير من الناس من آلام الظهر، تلك الآلام التي تؤثر على أسلوب وطريقة حياتهم وتعيق وتحد من أنشطتهم، كما تمنعهم من أداء عاداتهم اليومية البسيطة.

ويرجع السبب الرئيسي في آلام الظهر الى المشاكل التي تصيب العمود الفقري، لذا يجب العناية بصحة العمود الفقري للحد من آلام الظهر المزعجة.

نصائح للحفاظ على صحة العمود الفقري

الحرص على النوم بطريقة صحيحة

لسلامة العمود الفقري، يجب اختيار فراش مريحة للنوم والاهتمام بوجود الوسادات الطبية.

ممارسة المشي

إن الحرص على ممارسة المشي يوميًا لمدة 30 دقيقة تقريبًا يساهم في بناء العضلات الأساسية، ويزيد من مرونتها، ويزيد من قوة بناء العظام، وبالتالي يقلل الضغط على العمود الفقري ويمنع إصابته بأي ضرر.

الالتزام بطريقة الجلوس الصحية

تؤثر طريقة الجلوس على الكرسي أثناء العمل أو في المنزل على تحديد فرصة سلامة العمود الفقري أو التعرض لآلام الظهر، لذا لابد من اختيار كرسي مريح، كذلك أخذ فواصل منتظمة للجلوس والمشي مسافات قصيرة حول المكتب أو حول غرفة الجلوس بالمنزل.

أداء التمرينات الرياضية بانتظام

ممارسة الرياضة تساعد في بناء عضلات قوية في جميع أجزاء الجسم بما في ذلك تلك العضلات الموجودة في الظهر والساقين والمعدة، التي تقلل الضغط على العمود الفقري وتحد من فرصة الإصابات الخطيرة التي يمكن أن تصيبه.

إن التمارين الرياضية بشكل عام مهمة جدًا لبناء جسم قوي وسليم، لكن فيما يتعلق بالعمود الفقري يجب اختيار التمرينات التي تهتم بتمدده وربط العضلات والأنسجة التي لها دور أساسي في الحفاظ على صحته وسلامته ومنع آلام الظهر.

فوائد مساج العمود الفقري

العمود الفقري المكون الاساسي للظهر، والظهر أحد أجزاء الجسم الشائعة التي تحتاج الى عمل مساج حيث أن الأعصاب تمر به من خلال العمود الفقري ولمساج الظهر نوعين من الفوائد:

فوائد مساج العمود الفقري العامة

  • مساج العمود الفقري يجعل الحياة أفضل

تدليك العمود الفقري يعطي شعور جيد بالاسترخاء و يساعد على التخلص من السلبية و يعزز النظرة الإيجابية للحياة لمن يحرص عليه.

  • يقوي الإحساس بالراحة

إن تدليك العمود الفقري يعزز إنتاج الإندورفين والدوبامين والسروتونين، وتلك المواد ينتجها جسم الانسان و تساعد على الشعور بالراحة، مما يعمل على علاج الألم، وكذلك يساهم مساج العمود الفقري في الحد من الألم أسفل الظهر، ويعمل على منع الاكتئاب والقلق.

  • يساعد في تحسين النوم

مساج العمود الفقري يجعل العضلات تشعر بالراحة ويقلل من التوتر، مما يحسن النوم ويجعله أكثر راحة.

فوائد مساج العمود الفقري العلاجية

  • تقليل آلام أسفل الظهر

تكون عضلات الظهر في حالة توتر من الاجهاد الزائد أو الاستخدام المتكرر خاصة للذين يؤدون تمرينات شاقة أو الذين يجلسون في مكتب فترات طويلة ودائمة يوميًا، لذا يلزم القيام بعمل مساج العمود الفقري للحد من آلام أسفل الظهر، لأن تدليك تلك العضلات يؤدي الى تخفيف التوتر.

  • الحد من التوتر في أعلى الظهر

تؤدي الحركة المستمرة أو السكون الدائم الى الشعور بآلام في الرقبة والكتف، ومساج الظهر العلوي قد يساهم في تقليل التوتر في هذه المنطقة، ويخفف من الصداع النصفي.

  • تنشيط الدورة الدموية

يساعد تدليك الظهر في تنشيط وتحفيز الدورة الدموية ويعمل على زيادة الدم المتدفق الى منطقة الظهر، وهذا بدوره يساعد في جلب الدم محملًا بالأكسجين والعناصر المغذية الى العضلات والأعضاء الرئيسية.

  • المساعدة على سرعة الشفاء

يساعد مساج العمود الفقري في سرعة شفاء الانسجة والعضلات التي أصبحت ضعيفة أو ضامرة بعد تاريخ طويل من آلام الظهر.

خاتمة

كما هو واضح من هذا المقال ان فوائد مساج العمود الفقري تفيد كامل الظهر و جميع المشاكل الصحية التي تكون في هذه المنطقة، و لمعرفة المزيد يوجد مقالات آخرى على هذه المدونة قد ترغب بقرائتها ايضاََ :

المراجع 1 , 2 , 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.