التصنيفات
مساج الظهر

افضل مساج لوجع اسفل الظهر | 3 طرق لعلاج ألم اسفل الظهر

الرئيسية » مساج الظهر » افضل مساج لوجع اسفل الظهر | 3 طرق لعلاج ألم اسفل الظهر

مساج منطقة أسفل الظهر

اذا كنت تعاني من آلام اسفل الظهر فأنت في الصفحة المناسبة حيث سنستعرض في هذا الموضوع افضل مساج لوجع اسفل الظهر.

تعتبر منطقة الظهر هي المنطقة التي يرتكز عليها الجسم بشكل أساسي لاحتوائها على العمود الفقري، بينما تعد منطقة أسفل الظهر هي المنطقة الأكثر تعرضا للأحمال، ولذلك هي المنطقة الأكثر عرضة للآلام والإصابات.

الكثير من العادات والسلوكيات الخاطئة في حياتنا اليومية لها أكبر الأثر في حدوث الآلام والالتهابات في منطقة أسفل الظهر، ومن هذه العادات والسلوكيات الخاطئة:

الجلوس بشكل خاطئ لمدة طويلة

إن الجلوس بشكل خاطئ يعرض فقرات العمود الفقري وبالذات الفقرات السفلى منها لعملية استطالة قد تضغط على العضلات المجاورة لها بشكل مؤقت، هذه الضغط قد يسبب ألما في منطقة الظهر، وقد يستمر مع الشخص في حال لم يعدل من جلسته الخاطئة.

حمل الأوزان الثقيلة بشكل خاطئ

وغالباً يحدث عند أداء تمارين رياضية بشكل خاطئ لتؤثر بشكل سلبي على منطقة أسفل الظهر.

ضغط فقرات العمود الفقري على الاعصاب

كذلك من الحالات الشائعة التي تسبب آلام في أسفل منطقة الظهر، هو ضغط إحدى فقرات المنطقة السفلية من العمود الفقري على الأعصاب، مما يسبب ألما حادا جدا، ينعكس أيضا على القدمين إلى جانب منطقة أسفل الظهر، تسمى هذه الحالة بعرق النساء، والتي يمكن علاجها أيضا باستخدام جلسات المساج والتدليك.

إن هذه الآلام والالتهابات التي تحدث في منطقة أسفل الظهر تحدث نتيجة الإجهاد العضلي الشديد، والأوضاع الخاطئة التي تضغط على العضلات في تلك المنطقة بشكل خاطئ.

لذا يعد التدليك والمساج من أفضل الحلول التي يمكن الاعتماد عليها من أجل تخفيف تلك الآلام وإزالتها بشكل تدريجي.

طرق مساج لوجع اسفل الظهر:

المساج السويدي

يتم هنا استعمال نفس طرق المساج العادية، ولكن يتم التركيز على المنطقة أسفل الظهر، ويتم اتباع الطرق الآتية لتدليك منطقة أسفل الظهر:

  • يتم دهن منطقة أسفل الظهر بزيت التدليك وذلك لتقليل الاحتكاك بين يدي المدلك وجسم الشخص.
  • يبدأ الشخص بالتدليك من الأسفل للأعلى مع الضغط بأصابعه على منطقة أسفل الظهر.
  • يغير الشخص حركات التدليك إلى حركات دائرية مع استمرار الضغط في منطقة أسفل الظهر.

المساج الانعكاسي

هناك أسلوب من التدليك يسمى التدليك الانعكاسي، ويعتمد على تدليك مناطق أخرى في الجسم غير منطقة أسفل الظهر، تدليك هذه المناطق يعمل على تخفيف الآلام في منطقة أسفل الظهر.

هذه المناطق التي يتم تدليكها تسمى مراكز الإحساس في الجسم، توجد هذه المناطق أسفل القدمين، وتحوي مراكز للإحساس في جميع مناطق الجسم

عند تدليك هذه المناطق والضغط عليها فإنها تخفف بعض الآلام في مناطق أخرى من الجسم، ومنها منطقة أسفل الظهر.

مساج الشياتسو

يعتمد مساج السياتشو على الضغط على نقاط عصب معينة في الجسم، هذه المناطق لها تأثير مباشر على المناطق التي يشعر فيها الشخص بالألم.

ويرجع تاريخ هذا المساج إلى اليابانيين، والذين اعتقدوا أن كل جزء من جسم الإنسان مرتبط بنقطة عصب معينة في الجسم، هذه النقطة عندما تكون في حالتها الطبيعية، ويتدفق إليها الدم بشكل طبيعي، فإن الشخص لا يشعر بأي ألم في الجزء المرتبط بهذه النقطة العصبية.

في حال كان الشخص يشعر بألم في منطقة أسفل الظهر على سبيل المثال، فإن هذه المنطقة لها نقاط عصب معينة في الجسم تعاني انسدادا بشكل ما، ولا يتدفق إليها الدم بشكل طبيعي، ولذا يتم تدليك هذه المناطق العصبية بالضغط عليها، لتحسين وتنشيط تدفق الدم خلالها، مما يقلل ويخفف من الألم الموجود في منطقة أسفل الظهر.

في منطقة أسفل الظهر، توجد أربع نقاط، اثنان بالأعلى ويوازيهما نقطتان أسفل منهما، هي المراكز العصبية المسؤولة والمرتبطة عن تلك المنطقة.

عند تدليك تلك النقاط الأربع وما حولها مع ممارسة بعض الضغط عليها فإنها تخفف الآلام التي نشتكي منها في منطقة أسفل الظهر وعرق النسا ونحو ذلك.

المراجع 1 , 2 , 3

4 تعليقات على “افضل مساج لوجع اسفل الظهر | 3 طرق لعلاج ألم اسفل الظهر”

مرحبا نورا..
ان شاء الله تكون النتيجة مناسبة لك..
وشكراً على ردك..

رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.