التصنيفات
مساج عام

هل المساج ينحف ؟ | تعرف على قدرة استخدام المساج للتنحيف

الرئيسية » مساج عام » هل المساج ينحف ؟ | تعرف على قدرة استخدام المساج للتنحيف

المساج للتنحيف

هل المساج ينحف ؟ هذا السؤال هو بداية و خطوة اولى موفقة لرحلة بحث نحو التغيير للأفضل وقبل ان نتعمق، سنجيب على هذا السؤال و من ثم سنخوض بالتفاصيل :

هل المساج ينحف ؟

نعم قد يستخدم المساج للتنحيف و هذا من فوائد المساج الكثيرة التي تساهم في تحسين صحة الجسم على جميع المستويات، والسر في ذلك يعود الى قدرة المساج على تنشيط الدورة الدموية بالتالي زيادة حرق الدهون، بجانب دورة الكبير في جعلك تحافظ على اتباع بقية حلول السمنة مثل النظام الغذائي الصحي و ممارسة الرياضة ، مع ضمان عدم رجوع الوزن المفقود بعد مدة من الوقت، و للحصول على نتيجة سريعة يجب الالتزام بنمط حياة صحي و أداء التمارين الرياضية المناسبة.

في هذا المقال سنوضح لكم أهمية، وطرق ووصفات وفوائد المواظبة على المساج .

ولكن في البداية لنستعرض مشكلة السمنة وهي إحدى أكبر المشكلات اللاتي يعاني منها أكثر من 35% من الأشخاص في العالم .

السمنة

حقائق عن السمنة :

  • يمكن إعتبار الشخص ( بعمر ال35 أو أقل ) مصاب بالسمنة عند زيادة دهون الجسم، وعندما يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 30.
  • لا يمكن اعتبار السمنة من المشاكل التجميلية فقط، ولكنها تعد مرض طبي يمكن أن يؤدي إلى أمراض مزمنة أخرى كالسكر، أمراض القلب، زيادة ضغط الدم، حصوات المرارة والكثير من المشاكل الطبية، كما تعد من عوامل الخطورة للكثير من أنواع السرطانات المحتملة.
  • لا تعتبر السمنة من المشاكل البسيطة أو السهلة الحل، فربما قد يعاني الكثير من زيادة الوزن مرة أخرى في خلال خمس سنوات من فقدانه.
  • بالرغم من أن الأدوية والأنظمة الغذائية تساعد في تقليل الوزن، ولكن حلول السمنة لا يمكن أن تكون علاج مؤقت أو لفترة معينة من الوقت، ولكن يكون بنظام صحي شامل طويل الأمد في الحياة، كعادات الطعام، وممارسة الأنشطة البدنية والحركة.
  • إن الهدف الأساسي من العلاج يكون في الوصول إلى ( الوزن الصحي ) ليس ( الوزن المثالي ).
  • يمكن اعتبار مؤشر كتلة الجسم هو الدليل الأساسي للسمنة، حيث يحدد وزن وطول الشخص مؤشر كتلة جسمه وبالتالي يساعده على معرفة وزنه الصحي، ويمكن حسابه كالتالي:

مؤشر كتلة الجسم = وزن الشخص بالكيلوجرامات ÷ مربع طول الشخص بالمتر .

يحدد ناتج حساب مؤشر كتلة الجسم  بالنسبة للطول، حيث يعتبر الأشخاص من 25-29.9 في تصنيف ( زيادة في الوزن ) ،أما الأكثر من 30 ( سمنة خفيفة ) ، ومن 18.5-24.9 فهو شخص طبيعي بوزن صحي ، و( سمنة مفرطة ) للأشخاص أكثر من 40 .

كتلة الجسم

  • من المهم ملاحظة أن مؤشر كتلة الجسم وعلى الرغم من كفاءته في تحديد كمية الدهون في أغلب الأشخاص، إلا أنه لا يقوم بقياس دهون الجسم بالفعل ، لذلك قد يعتبر لبعض الناس كالرياضيين وحاملي الأثقال غير دقيق، حيث يمكن أن يشير إلى وجود سمنة ولكن ليس بسبب دهون زائدة في الجسم، ولكن بسبب زيادة العضلات.

أسباب السمنة

  • أسباب وراثية :

إن للوراثة والجينات دور أساسي في السمنة، حيث يعتبر الأطفال لوالدين يعانين من السمنة هم الأكثر عرضة لزيادة الوزن من بقية الأطفال.

ولا يعني ذلك ان السمنة دائماً ما تكون مقدَّرة او لا يمكن تجنب الإصابة بها، ولكن تحديد ما تأكله يلعب الدور الأساسي في تحديد اذا ما كانت جيناتك ستتحكم بوزنك أم لا، لذا ببساطة فإن العامل الجيني يؤثر في مدى استعداد جسمك للسمنة، وتعتبر الدراسات على التوائم هي خير دليل على ذلك.

  • الوجبات السريعة :

او ما يسمى بـ ( Junk food  ) غالباً ما يحتوي على القليل من المواد النقية ، والكثير من المحتويات المُصَنَعة والإضافات، لكي يضمن صلاحيتها لمدة أطول بسعر أقل وبمذاق رائع يصعب عليك مقاومته.

  • إدمان الطعام :

يعمل الطعام وخاصة السكريات ، الوجبات السريعة، الدهون، والحلويات على إثارة مراكز السعادة في المخ ، مما يجعل الكثير من الناس عُرضة لإدمان الطعام، ويعتبر هؤلاء الأشخاص فاقدين للسيطرة تماماً على عاداتهم الغذائية، او حتى لحرية الإختيار فتبداً كيمياء المخ في طلب جرعات إضافية من ( سعادتها ) .

  • مقاومة الإنسولين :

يعد الإنسلوين من اهم الهرمونات التي تعمل على تنظيم تخزين الطاقة وتقليل مستويات السكر في الدم و إمداد الخلايا بالطاقة والغذاء اللازم بالإضافة للتحكم بالخلايا الدٌهنية وبتخزينها للدهون والتحكم في تخزين أوإستهلاك طاقة الجسم خلال فترات الأكل أو الصيام لعدة ساعات او لأيام .

تسبب  مقاومة الأنسولين صعوبة على التحكم في مستويات السكر في الدم، والتي تزيد من فرص اكتساب المزيد من الكيلوجرامات.

  • عدم الحركة :

تؤدي عدم او قلة الحركة إلى نقص عدد السعرات الحرارية التي يقوم الشخص بحرقها، مما يسبب بالتأكيد زيادة في الوزن، على عكس الأشخاص الرياضيين او الذين يقومون بنشاط بدني يومياً.

  • بعض الأدوية :

تقوم بعض الأدوية بزيادة الوزن ،وبإختلاف طريقة مساهمة كل دواء في زيادة الوزن ولكن النتيجة تبقى واحدة، ومن هذه الأدوية: مضادات الإكتئاب، أدوية التشنجات والصرع، بعض أدوية مرض السكري، بعض الهرمونات كأقراص منع الحمل، وأغلب ادوية الكورتيزون حيث تعمل على زيادة نسبة تراكم الماء في الجسم، بعض أدوية الضغط العالي،ومضادات الحساسية.

  • العوامل النفسية :

يتحكم الشعور لدى بعض الأشخاص بعادات الأكل، حيث أن أغلب الناس يأكلون بشراهة كاستجابة طبيعية لبعض المشاعر، كالملل، الحزن، الضغط العصبي أوالغضب.

  • بعض الأمراض :

كتكيس المبايض، قصور الغدة الدرقية، ومتلازمة كوشينغ ( Cushing’s Syndrome ) ، و متلازمة برادر-ويلي ( Prader-Willi Syndrome ).

حلول مشكلة السمنة

يعد تقليل السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية وأكل الطعام الصحي هي الحلول المنطقية للسمنة، لكن مع تطور العلم و المعارف البشرية ظهرت حلول جديدة: كالعمليات الجراحية، وبعض الأعشاب و الأدوية و المساج: الذي هو موضوعنا و سنتكلم عنه بالتفصيل.

ولكن تبقى النصيحة الأهم في التخسيس هو أنه لا يجب خسارة الكثير من الوزن في مدة قصيرة، حيث أثبتت الأبحاث أن ذلك الوزن من الممكن أن يعود بعد فترة قصيرة بكل سهولة، و يبقى المحافظة على تقليل الوزن بنسب قليلة وثابتة ومنتظمة هي الطريقة الأمثل لخسارة الوزن.

من المهم جداً أيضاً الإبتعاد عن التغيرات العنيفة والغير منطقية  في الأنظمة الغذائية، كمنع الكربوهيدرات أو الدهون او البروتين نهائياً، لأنه إلى جانب أنها تسبب النزول المفاجىء في الوزن والذي سرعان ما يتحول لزيادة أكبر بعد فترة قصيرة، إلا أنها تقوم على حرمان الجسم من عناصر أساسية لازمة لبناء الجسم، مما يؤدي إلى خلل في أجهزة الجسم أو هرموناته.

و من الحلول الشائعة لعلاج مشكلة السمنة :

  • تقليل السعرات الحرارية ( الكالوريز ): وهو المفتاح الرئيسي في تقليل الوزن، حيث تعتبر الخطوة الأولى من خسارة الوزن هي مراجعة نظام الأكل والشرب لمراقبة كم عدد الكالوريز التي يستهلكها الشخص عادة يومياً ،ولتحديد كم منه يمكن الإستغناء عنه.

تختلف كمية الكالوريز اليومية من الرجل إلى المرأة حيث يعد 1200-1500 سعر حراري المقدار اليومي المناسب للمرأة، بينما يقابلها 1500-1800 للرجل.

  • الشعور بالشبع بسعرات حرارية أقل: حيث تحتوي بعض الأطعمة كالحلويات والدهون والغذاء المُصنع على كميات كبيرة من السعرات الحرارية في كميات صغيرة منها، وعلى العكس تماماً تحتوي الفواكه والخضراوات على كميات قلية من السعرات الحرارية مما يمكنك من أكل كميات كبيرة منها، لذلك يُنصح بأكل الفواكه والخضراوات بكثرة في خلال النظام الغذائي حتى تشعر بالإمتلاء أو الشبع بأقل كمية ممكنة من السعرات ( الكالوريز ).
  • اختر الاكل الصحي: لزيادة الفائدة المرجوة من كل النظام الغذائي، يجب أكل المزيد من الأطعمة المعتمدة على النباتات كالفواكه، والحضراوات والكربوهيدرات كاملة الحبة ،والحبوب قليلة بروتين، كالفول والعدس واللحوم قليلة الدهون.
  • الحركة وممارسة الرياضة: من المهم جداً لمن يعانون من السمنة ممارسة الرياضة يومياً ، 150 دقيقة أسبوعياً على الأقل من الأنشطة الرياضية المتوسطة ضروري في الحفاظ على استمرارية انخفاض الوزن والحفاظ على الصحة، ولإنقاص المزيد من الوزن يمكن للشخص زيادة مدة الرياضة بالتدريج إلى ان تصل 300 دقيقة أو أكثر أسبوعياً.
  • الحفاظ على إستمرار الحركة يومياً، فحتى الأنشطة اليومية العادية يمكن أن تكون من الأسباب المهمة لخسارة الوزن مع الإستمرارية ، كالذهاب للتسوق مشياً، أو حمل بعض الوزن لمدة من الوقت خلال التجول، ترتيب وتنظيف المنزل، وصعود الأدراج، أو سقاية نباتات الحديقة، من المهم أن يستمر الشخص في الحركة، دائماً في كل وقت ولأي سبب .
  • تغيير العادات : لدى كل شخص سببه الخاص الذي يصعب عليه مهمة خسارة وزنه، كعدم توافر الوقت للتمرن، أو الأكل في ساعات متأخرة من اليوم، وبما أن الشخص نفسه دائماً أكثر من يعلم نظامه اليومي وعاداته التي تسبب له السمنة، فيجب أن يضع خطة خسارة الوزن بنفسه شخصياً ليلتزم بها ويستمر عليها.
  • استخدام أدوية تقليل الوزن: في أغلب الأحيان يكفي اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لتحقيق الخسارة المطلوبة في الوزن، ولكن هناك حالات تطلب تدخل الأدوية للمساعدة في ذلك، ولكن لا تعتبرالأدوية ( بديل ) ولكنها عامل مساعد بجانب الرياضة والطعام الصحي، فإنها تعمل في الأساس على تقليل الإحساس بالجوع، وتحفيز الإحساس بالشبع مما يساعد في الإلتزام بالأنظمة الغذائية قليلة السعرات الحرارية.

تستخدم الأدوية في الغالب في بعض الحالات الخاصة حيث يجب استشارة الطبيب قبل البدء في أي دواء للتخسيس، لانه  يجب على الطبيب معرفة تاريخ المريض الطبي، وتحديد الأعراض الجانبية المحتملة من الدواء، أو أي تفاعل محتمل مع أدوية أخرى يتناولها، أو حتى تفاعلات الطعام.

يتم منع أدوية التخسيس في بعض الأمراض المزمنة، وفي حالات الحمل ومع بعض الأدوية لأمراض أخرى.

طرق أخرى لعلاج مشكلة السمنة :

  • عمليات التنظير الداخلي لخسارة الوزن:

لا يتطلب هذا النوع من العمليات إحداث أي جرح في أي مكان بالجسم، تتم هذه العملية بعد أن يتم تخدير المريض، ويتم إدخال ألياف المنظار المرنة من خلال الفم وإلى الحلق ومنه إلى المعدة.

هناك عدة أنواع من عمليات التنظير الداخلي:

النوع الاول : يقوم الطبيب بتصغير حجم المعدة بإستخدام الغُرز فيصغر حجمها وبالتالي يقل حجم الطعام الذي يتناوله الشخص.

النوع الثاني : هناك نوع آخر، وفيه يقوم الطبيب بإدخال بالون صغير إلى داخل المعدة، يتم ملأ البالون بالماء لتقليل حجم الفراغ الموجود في المعدة، مما يساعد في الإحساس بالشبع بشكل أسرع.

تُجرى هذه العمليات في الغالب للأشخاص الذين يتخطي مؤشر كتلة الحجم لديهم 30 وعانوا من الفشل في خسارة الوزن بالطرق العادية من أنظمة غذائية أو رياضة، وتختلف نتائج العمليات من شخص لآخر ويختلف متوسط خسارة الوزن من 5-20% من إجمالي وزن الجسم.

  • جراحات خسارة الوزن

تهدف هذه الجراحات لتقليل كمية الطعام التي يمكن للمريض أكلها أو الشعور بالإمتلاء بها، أو في بعض الأحيان تهدف إلى تقليل إمتصاص الأطعمة والسعرات الحرارية ، أو ربما كلاهما في بعض الحالات، وعلى الرغم من أنها تعتبر الوسيلة الأولى من حيث الوزن المفقود، ولكن يصاحبها العديد من الأخطار.

تساعد هذه الجراحات الأشخاص في خسارة حوالي 35% أو أكثر من وزنهم الزائد، ولكن لا يمكن اعتبارها كحل سحري أو معجزة، فهذه الجراحات لا تضمن خسارة كل الوزن الزائد، أو خسارة الوزن لمدة طويلة، ولكن ذلك يعتمد بشكل أساسي على أسلوب ونظام حياة المريض في الطعام والحركة والرياضة كما ذكرنا من قبل.

وتختلف أنواع هذه الجرحات و من أنواعها عملية تحويل مسار المعدة ، عملية ربط المعدة القابل للتعديل ، عملية تحويل الإثني عشر و تكميم المعدة

كيف ينحف الانسان ؟

تحدث عملية خسارة الوزن عندما يقوم الجسم باستهلاك طاقة ( سعرات حرارية ) أكبر مما يدخل إليه من الغذاء، يعني أن يكون معدل حرق الطاقة أكبر من تخزينها، مما يعني بكل بساطة أن تقليل كمية الطعام وزيادة الرياضة يساهمان بشكل أساسي في تخفيف الوزن وتقليل الدهون المتراكمة.

من المهم معرفة أن خسارة الوزن السريعة ليست من الدهون المُخزنة بالجسم، ف عندما يخسر الشخص 4-5 كيلو في اسبوع واحد ، فهو على الأغلب من الماء، جليكوجين أو بروتين من العضلات.

لا تقاس خسارة الوزن أبداً بكم يخسر الشخص في اليوم أو الأسبوع ، ولكن كم يخسر الشخص من الدهون المتراكمة في خلاياه بشكل دائم لا يعود له بعد فترة قصيرة ، مما يثبت أن خسارة كيلوجرام واحد في الاسبوع تكفي بل وأنها الأمثل .

يُعد المساج المنتظم من الأساسيات المهمة ، والتي لا تقل في أهميتها عن التمارين الرياضية أو المشي عند اتباع نظام لخسارة الوزن.

كيف يساعد المساج في التنحيف ؟

في بداية المقال جاوبنا على السؤال ” هل المساج ينحف ؟ ” بأن المساج فعلا يستخدم للتنحيف, وهنا سنوضح كيف يكون ذلك :

تنشيط الدورة الدموية

اثبت المساج كفاءته في خسارة الوزن، حيث يعمل المساج على زيادة الدورة الدموية وتحفيز حركة السوائل الليمفاوية في المكان المُعالَج مما يساهم في إيصال المواد المغذية والأوكسجين إلى كل خلايا الجسم، وذلك أظهر نتائج رائعة وأكثر آماناً من أي نظام مُتبّع آخر.

تقوم الشرايين بحمل الدم من القلب إلى خارجه، أما الأوردة فتقوم بحملها مرة أخرى إلى داخل القلب، وتكمن أهمية هذا المساج في أنه يساعد في تنشيط هذه الأوعية الدموية ، ومضاعفة قدرة الأنسجة على تبادل المواد ،وضمان إيصال الدم إلى كل الأجهزة الضرورية في الجسم من أجل العمل بكفاءة أكبر.

بناء العضلات

أثبت الباحثين فعالية المساج مع الأنشطة البدنية في بناء العضلات، وفي ثبات الوزن بعد خسارة الدهون.

بالطبع تساعد التمارين في بناء عضلات قوية ، بينما يساعدك المساج على الإسترخاء بعد ساعات طويلة من التمرينات مما يساعد في الحفاظ على صحة و مرونة وصلابة العضلات، كما يعالج الآلام الناتجة من إصابات العضلات .

إزالة التوتر

يهدف العلاج بالمساج إلى تقليل مستوى التوتر والضغط العصبي إلى أقصى حد ممكن، إلى جانب الإستعانة ببعض الأنشطة الأخرى مثل التأمل مع  تثبيت العلاج بالمساجات كمهدىء ومُرخي للأعصاب ويساعد الجسم في إفراز هرمونات السعادة والنشاط ، فيمكنه من العمل على المجهود النفسي والجسدي كتكسير الدهون والتحكم في التوتر في نفس الوقت.

إزالة السموم من الجسم

تعتبر السموم السبب الأكبر في زيادة الوزن، يتخلص الجسم من السموم عن طريق الجهاز البولي والكليتين، ويساعد تنشيط الدورة الدموية في ايصال المزيد من الدم لهذه الأجهزة، مما يساعد على تنقية قدر أكبر من الدم وإزالة المزيد من السموم التي قد تتراكم لمدة أكبر في الخلايا، كما يقوم بتنشيط إزالة مخلفات عمليات الأيض في الجسم، وزيادة قدرة التحمل والشعور العام بالصحة والنشاط.

زيادة معدل الحرق وتقليل الدهون

تقوم أجسامنا بتخزين الدهون في زوائد صغيرة تسمى بالخلايا الدهنية.

حيث أنه بالمساج المنتظم لأماكن تراكم الدهون تستطيع تقليل حجمها وكميتها، كما يقلل من تخزينها منذ البداية، وأن ممارسة الضغط المتكرر والمتواصل على الجزء المُعالَج يساعد في تنشيط الدورة الدموية به وتقليل الدهون ، إلى جانب الأنظمة الغذائية والرياضة بالطبع.

إزالة السيلوليت

قد يعاني الشخص من السيلوليت عند تراكم الدهون في أماكن معينة من الجسم، وخاصة في الفخذ والأرداف ، ويعتبر المساج من الحلول الفعالة لعلامات السيلوليت فعندما يقوم الشخص بتدليك مكان ما يساعد في تكسير الدهون المجتمعة مما يسهل إمتصاصها وهضمها، كما أن زيادة معدلات الحرق التي تنتج من التدليك تساعد في التخلص من السيلوليت.

مضاد للشيخوخة

عن طريق التخلص من المواد المؤكسدة .

تحسين النوم

ينشر المساج الشعور بالسعادة والراحة والإسترخاء، مما يُدخل العضل والجسد في حالة من السكون والتي تساعد بفعالية في تحسين القدرة على النوم.

تقليل تراكم الماء في الجسم

حيث يعمل الجهاز الليمفاوي على حمل وتحريك السوائل ومخلفات أجهزة الجسم، وتضمن هذه المخلفات المياه الزائدة المتراكمة والذي يساعد المساج في التخلص منها.

أنواع مساج الجسم للتنحيف 

هناك العديد من أنواع المساج التي تلائم جميع احتياجات الشخص و ظروفه الخاصة وحالته الصحية، ومنها:

المساج العطري

وهو نوع خاص من انواع  مساج التخسيس والتي تساعد في منع الإحساس بالجوع والتوقف عن الأكل بشراهة وفيه  يتم استخدام زيوت عطرية مصنعة من مستخلصات الزهور، الثمار، الأوراق والبذور.

يمكن إزالة الدهون المتراكمة في منطقة البطن وتقليل محيط الوسط عن طريق المحافظة على ساعة واحدة من المساج العطري لمدة ستة أسابيع، كما يمكن إستخدام زيت بذور العنب، السرو أو انواع أخرى من الزيوت العطرية.

كيف يعمل المساج العطري ؟

في خلال جلسة المساج يقوم الشخص باستنشاق الزيوت العطرية وتطبيقها على الجلد ليزيد من امتصاصها في الجسم، مما يساعد على تحفيز الجهاز الحوفي ( المنطقة المسؤولة عن الشعور بالمخ ) ، ليجعل الإنسان في حالة استرخاء وسكون تام في الجسم والعقل.

إلى جانب كونه مساج للتنحيف فإنه يمكن استخدام المساج العطري كعلاج ومهدىء، حيث يمكن تغيير الزيت المستخدم تبعاً للتأثير المطلوب منه، فمثلاً:

  • يمكن استخدام زيت البابونج، زيت اللافندر وزيت إبرة الراعي ، كمهدىء.
  • زيت الإيلنغ، زيت الميرمية، زيت الورد وزيت زهر البرتقال، للإكتئاب والقلق.
  • زيت إكليل الجبل لزيادة شعورك بالنشاط والطاقة.
  • كمان يُستخدم زيت شجرة الشاي، زيت الأوكالبتوس وزيت الصنوبة كمزيل للإحتقان.

مساج التصريف الليمفاوي لخسارة الوزن

وهو احد أنواع مساج التنحيف المعروفة و هو مساج مختص يساعد في الحفاظ على التوازن في سوائل الجسم و في الدورة الدموية وتقوية المناعة.

تحتوي شبكة الأوعية الدموية على مزيج من الماء والبروتين، مكونات للجهاز المناعي ومخلفات أجهزة الجسم وبقايا عمليات الأيض فيما يعرف بـ ( Lymph ) ، فتقوم العقد الليمفاوية ( Lymph nodes ) والتي توجد في كل أجزاء الجسم خاصة في الرقبة ، الفخذين وتحت الإبط بفلترته لتعيده مرة أخرى إلى الدم.

يقوم بهذا النوع معالج مختص وخبير بالمساج ، حيث يقوم ببعض الحركات المتناغمة والسلسة بدون استخدام أياً من الزيوت ، وتحفيز الجهاز الليمفاوي بدون تطبيق أي ضغط على الأوعية الدموية حتى يسمح للسوائل بالمرور بسهولة خلال الأوعية والعقد، كما لابد أن يتبع خطوات متلاحقة ومرتبة في الجسم حتى لا يتراكم ال ( Lymph ) او ينحسر في اي مكان ، مع استخدام بعض الحركات الخاصة ، كالضغط والتمديد والإنزلاق وأحياناً تُستخدم الحجامة على أجزاء محددة من الجسم.

مساج الجسم للتنحيف باستهداف مناطق معينة 

قد لا يعاني كل من يرغب في التنحيف من السمنة، ولكن ربما يعاني بعض الأشخاص كأصحاب الجسم الكمثري أو التفاحي الشكل من تراكم الدهون في مناطق معينة، فلا يرغب في اتباع حمية معينة حتى لا تؤثر على بقية الجسم، وهنا يأتي دور المساج الأكبر، فعتبر الحل الأمثل إن كان يريد الشخص تنحيف أماكن معينة من الجسم وليس سائر الجسم ، مثل:

مساج الشفط وتدليك ثنيات السيلوليت

يعتمد هذا النوع على جهاز شفط ولا يعتمد على إحداث اي نوع من الجروح العميقة او حتى السطحية، ولكن يتم شفط أجزاء من الجلد بأجهزة خاصة لعمل ثنيات محددة فيتجمع فيها الدم، مما يساعد على الحصول على جلد مشدود يتمتع بالنضارة والحيوية، يتميز هذا النوع بكفاءته حتى أنه يمكن أن يصل للطبقات العميقة من الجلد ( تصل إلى 6-8 ملميتر تحت سطح الجلد ).

يساعد هذا النوع في التخلص من السيلوليت، بدون الشعور بالألم او عدم الراحة وبكفاءة عالية، كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية وإزالة السموم، تحفيز إنتاج الكولاجين والإلاستين اللذان يحافظان على مرونة الأنسجة، الحصول على جلد مستوٍ بدون بقع او حفر، وإعطاء البشرة منظر صحي ولامع، كما يقوم بتنشيط الجهاز المناعي.

التخلص من السيلوليت

مساج للبطن للتخلص من الكرش

فوائد تدليك البطن للتنحيف عظيمة و يمكن ملاحظة النتائج خلال فتره قصيرة, كما انها تعتبر طريقة طبيعية يتم فيها استخدام المساج لحرق دهون البطن .

طريقة تدليك البطن للتنحيف و إزالة الكرش

طريقة تدليك البطن لازالة الكرش

  • المساج الأول: قم بتدليك المنطقة المشار إليها بنقطة خضراء بعمل حركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة لمدة دقيقتين، وبإمكانك التدليك مرة أخرى عكس عقارب الساعه لدقيقتين أخريتين.
  • المساج الثاني: اضغط على جانبي بطنك بيديك كما في الصورة، استمر لمدة 5 ثوانٍ ، قم بتطبيق هذا التمرين 15 مرة.
  • المساج الثالث: اضغط برفق على منطقة البطن وقم بتدليك المنطقة بحركات دائرية لمدة دقيقتين .

كما يمكن أن تقوم بوضع كلا يديك على البطن ثم قلبهما في عكس اتجاه عقارب الساعة لمدة لا تزيد عن 7 دقائق، ثم يتم قلب اليدين بنفس الطريقة في اتجاه عقارب الساعة لسبع دقائق أخريات.

ومن أفضل الزيوت التي تستخدم في مساج التخلص من الكرش والتنحيف ما يلي:

  • زيت الزنجبيل للكرش: يساعد في حرق الدهون المتراكمة في أعضاء الجسم وخاصة البطن والفخذين، يتم عمل مساج يومي به لمدة 10 دقائق، لنجد نتائج رائعة في تفتيت الدهون المتكدسة تحت طبقة الجلد.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على مواد مضادة للبكتيريا و الالتهاب، ويساعد في تخليص الجسم من السموم، ويتم استخدامه في التنحيف بعمل مساج يومي ولمدة اسبوعين على المنطقة المراد تنحيفها, كما يمكن إضافته لزيت الزيتون لزيادة الحرق ولشد الجلد والبشرة والحفاظ على نضارتها.
  • زيت القرفة: يعمل تأثير القرفة الذي قد يصفه البعض باللاذع أو الحار على المساعدة في عملية حرق الدهون وتفتيتها وخاصة في منطقة البطن والفخذين.
  • زيت الخروع: بالإضافة لإستخداماته الرائعة في تنعيم الشعر، إلا أن للخروع دور ملفت في حرق الدهون العنيدة في منطقة البطن والأرداف، والتخلص من الماء المتراكم بالجسم.
  • زيت الشاي الأخضر: يساعد الشاي الأخضر ف كل صوره للتنحيف، حيث يمكن اضافته إلى المساج والإستمرار عليه بشكل يومي لحرق الدهون وشد البشرة، و شرب الشاي الأخضر لتعزيز نفس الدور.
  • زيت اللوز: يساعد في شد العضلات وتهدئة الأعصاب، كما يساعد في تنحيف الجسم.

كما تساعد خلطة الزنجبيل مع الفازلين بشكل كبير في التنحيف بالتدليك .

طريقة التدليك باستخدام خلطة الزنجبيل والفازلين للكرش :

  • يتم إضافة معلقة كبيرة من زيت الزيتون مع معلقة كبيرة من بودرة الزنجبيل .
  • يتم تسخين الخليط على النار حتى يصلوا للغليان ثم نرفع المزيج عن النار ونتركه ليبرد.
  • إضافة معلقتين كبيرتين من الفازلين للمزيج ونقوم بتقليبه جيداً .
  • نضع على المنطقة المراد تدليكها وتنحيفها لمدة 10 دقائق ، ثم نغسلها بالماء البارد.

مساج لتنحيف الوجه 

قد يستغرق تنحيف الوجه شهوراً مع تطبيق الأنظمة العادية في التخسيس، وربما يصبح جسدك نحيلاً بينما لا تلاحظ أي اختلاف على وجهك، لذلك يتم استخدام التدليك كوسيلة فعالة في التخلص من دهون الوجه، والتي تساعد في الحصول على وجه أصغر بمظهر شبابي أكثر، من المهم ذِكر أن النتائج قد تختلف من شخص لآخر، حيث يختلف شكل الوجه من شخص لآخر، فمثلاً ( قد لا ينجح أصحاب الفك الكبير في الحصول على وجه أصغر أبداً ) ، كما تختلف كمية الكولاجين التي تُنتج من خلايا الوجه حسب السن ، كما تؤثر العادات المختلفة كالتدخين والكحول وبعض الأدوية ، ولكن يبقى تدليك الوجه من العمليات الناجحة المهمة في التنحيف.

طريقة مساج تنحيف الوجه

طريقة مساج تنحيف الوجه

  • تدفئة زيت او سيرم للوجه بين راحتي اليد ليتم استعماله على الوجه.
  • الضغط بلطف على الوجه، وخاصة في مناطق تحفيز الجهاز الليمفاوي ( تحت الأذنين، وعلى جانبي الرقبة )
  • تدليك جانبي الوجه بخفة ولطف.
  • الضغط على منطقة الجبهة والخطوط بها (ببطء وبخفة فوق منطقة الحاجبين وعلى جانب كلاً منهما حتى نهايته).
  • الضغط برفق تحت منطقة الأعين وسحبهم نحو منطقة الصدغين.
  • استخدام حركات رأسية لتدليك الرقبة .

مساج لتنحيف الساقين

لا تقتصر فائدة التدليك للساقين على الراحة بعد يوم متعب، أو حتى لتخفيف تورم الساقين أو للتخلص من الألم المصاحب للأنشطة البدنية، ولكنه يعتبر من الطرق الممتازة في تنحيف الساقين وتخفيف تراكم الدهون بهما.

طريقة تدليك الساقين للتنحيف

طريقة تدليك الساقين للتنحيف

  • الضغط بخفة على المنطقة حول عظام الساقين، لتنشيط الدورة الدموية بهما ، ثم بتحريك الأصابع بسرعة وبخفة ، أو ببطء وبعمق ، لكن لا نقوم أبداً بتدليكها بقوة وسرعة معاً.

يختلف الجزء المستخدم من اليد في التدليك من حيث القوة، فمثلاً لضغط اكبر يمكن استخدام الكوعين، أما راحة اليد والأصابع لإضافة ضغط أقل.

يمكنك التدليك بواسطة الضغط، الفرك، الإهتزاز ، بالسحب ، بالنقر أو حتى بالدفع .

  • يمكن استخدام أي زيت مفضل من أجل سهولة أكبر في حركة اليدين على الساقين، ولكن من المهم التأكد بأن الشخص لا يعاني من الحساسية لإحدى هذه الزيوت ، وللتأكد يمكن إضافة كمية صغيرة على جزء صغير من باطن اليد وتركها لمدة ربع ساعة، إذا حدثت إحدى أعراض الإحمرار، التهيج، الحكة أو التورم فلابد أن يتم إزالته فوراً ولا يتم استخدام هذا الزيت أبداً.
  • تدليك القدم لتعزيز الدورة الدموية كما قلنا ولإزالة أي توتر أو ضغط في الساقين.
  • استخدم حركات خفيفة من الداخل إلى خارج الساقين والعكس، وبسحب اليدين على إمتداد القدم بشكل رأسي، نكرر هذه الحركات لمدة ربع ساعة يومياً .

مساج تنحيف الذراعين ( الزنود )  

يمكن عمل مساج الذراعين بنفس طريقة مساج الساقين، مع مراعاة عدم الضغط بشدة على الذراعين لأنها أكثر حساسية من القدمين.

مساج تنحيف الذراعين

تدليك الفخذين للتنحيف 

لا يهم سؤال أين أو متى أقوم ب تدليك للفخذين، ولكن من المهم جداً المواظبة والإستمرار لأن خسارة الدهون في الجزء الأسفل قد تستغرق وقتاً أطول من بقية الجسم.

طريقة تدليك الفخذين للتنحيف

طريقة تدليك الفخذين للتنحيف

  • الضغط بخفة بإتجاه الخارج ثم للداخل مع تكرار الحركات لبعض الوقت.
  • استخدام قبضة اليد لإضافة المزيد من الضغط ، مع حركات اهتزازية في الفخذين.
  • ثني جزأين من الفخذ الواحد بعكس اتجاه الأخر ، ثم نتركها ونكرر العملية مرات عديدة.
  • تحريك اليدين إما بالضغط، التمديد، النقر أو السحب والإهتزاز لعدة دقايق في الاتجاه الرأسي، ثم عدة دقائق أخرى بالوضع الأفقي.
  • نكرر العملية يومياً.

زيوت المساج للتنحيف

يمكن أن يمنح الشخص نفسه فرصة مميزة في خسارة الوزن عندما يضيف بعض الزيوت التي تساعد في تكسير الدهون إلى عملية التدليك ، حيث يمكن استخدام واحد أو اكثر من هذه الزيوت الأساسية:

زيت القرفة

مساج زيت القرفة

زيت الزنجبيل

مساج زيت الزنجبيل

زيت الليمون

مساج زيت الليمون

زيت الجريب فروت

زيت الجريب فروت

زيت البرتقال السكري

زيت البرتقال السكري

زيت الميرمية

زيت الميرميه

زيت النعناع

زيت النعناع

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند

زيت اللوز

زيت اللوز

زيت الافوكادو

زيت الأفوكادو

زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا

ويمكن تطبيق التدليك عن طريق إضافة ضغط على الأماكن التي يريد الشخص خسارة الوزن بها، والتحريك بإستمرار كما يمكن اضافة اهتزازات ، لمدة ربع ساعة على الأقل حتى يتم امتصاص الزيوت بالكامل.

الأعشاب المستخدمة مع مساج التنحيف:

يعتبر العلاج بالأعشاب واحد من أقدم أساليب العلاج منذ نشأة الأرض، فبينما تعمل الأدوية على معالجة الأعراض، تقوم الأعشاب بإزالة سبب ومصدر المرض.

حيث قامت أسس العلاج بالأعشاب على مبدأ الإيمان بالعلاقة الوثيقة بين العقل،الجسد والروح ، مبتعدة عن استخدام أي أدوات طبية ، مكتفية بالأعشاب مع التدليك واستخدام المساج.

اللافندر

اللافندر

إلى جانب رائحته الجذابة، يحتوي هذا العشب على خواص مضادة للإلتهاب والتلوث، عُرف كثيراً لتأثيره المهدىء ولكن يمكن أيضاً استخدام اللافندر في الجروح، الإلتواءات وحالات تهيج الجلد، ويستخدم بكثرة في التدليك لما له من خواص ورائحة تساعد في الإسترخاء وإدخال الجسم في حالة سكون تام.

البابونج

البابونج

عُرف البابونج دائماً بإستخدامه كمسكن ، حتى أنه يتم استخدامه تجارياً في معالجة آلام العضلات والمفاصل الناتجة من الإلتهابات، وتقلص العضلات، آلام الدورة الشهرية، القرح، آلام الروماتيزم ، ينصح به بشدة لممن يعانون من توتر وقلق شديدين.

القرفة

القرفه

تعرف القرفة بخواصها المسكنة والمهدئة، بالإضافة إلى ذلك تساهم القرفة في تحسين صحة القلب، ومستويات الطاقة في الجسم، أما في التدليك فتستخدم القرفة في معالجة مشاكل عدم التركيز ، ومعالجة الصداع ومشاكل الجهاز الهضمي.

الكمون

الكمون

يعتبر الكمون عشب رائع في معالجة الأعراض التي يعاني منها أغلب المرضى، حيث أنه يُستخدم في كلا الجانبين النفسي والجسماني ، تتعدد فوائده بين قدرته الكبية على تخفيف أعراض البرد، إزالة التوتر والقلق ، تحسين مظهر الجلد، تحسين الهضم وتخفيف آلام العضلات وتقوية الجهاز المناعي.

دور التقنية الحديثة في تسهيل عملية التنحيف من خلال أجهزة المساج:

يتسائل بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عديدة في الإلتزام بالحميات الغذائية لمدة طويلة، او في الإستمرار في ممارسة الرياضة بشكل اسبوعي عن :

هل جهاز المساج ينحف ؟

الجواب نعم يمكن اعتبار جهاز المساج او التقنيات الحديثة المنقذ من قسوة الطرق الطبيعية في خسارة الوزن لوقت طويل, و دورها هو دور المساج الذي تم شرحه بالتفصيل في هذا المقال بشرط ان يكون هذا الجهاز مضمون بالنسبة لاداءة في محاكاة عملية المساج

و من الأجهزة التي ننصح بها وذلك لجودتها و أدائها الممتاز مايلي :

  • جهاز الإير مساج للتخسيس  (Air Massage) :

جهاز الاير مساج

يعمل الجهاز على مساعدة من يعانون من تورم القدمين أو آلام الظهر والذراعين، حيث أنه يساعد على الاسترخاء وتنشيط الجهاز الليمفاوي وتنقيته، فيزيد من معدل الحرق ويزيل السموم الضارة من الجسم، فيعطي الجسم شعوراً بالحيوية والطاقة والنشاط، إلى جانب دوره الأساسي في تفتيت الدهون والمساعدة على إذابتها وامتصاصها.

تعمل أغلب أجهزة التنحيف بالمساج بتطبيق فكرة الذبذبات اوالاهتزازات القوية والمستمرة في أماكن التدليك، مما يساعد في تكسير الدهون في تلك المناطق فيسهل امتصاصها ويساهم في خسارة الوزن ، ومن أشهر التطبيقات على هذه التقنية هي أحزمة البطن والذراعين، رول الوجه للتنحيف.

  • أحزمة البطن والذراعين :

حزام مساج

  • رول الوجه للتنحيف :

جهاز مساج للتنحيف

تتميز هذه الأجهزة بأنها:

  1. للإستخدام الذاتي، فلا حاجة لوجود آخر لعمل التدليك او للمساعدة.
  2. صغيرة يمكن أخذها إلى اي مكان .
  3. إقتصادية فأغلب هذه الأجهزة يعتبر رخيص الثمن ، وليست مكلفة على الإطلاق.
  4. توفير الوقت وتكلفة الجلسات الخارجية للتدليك أو جلسات خسارة الوزن.

يمكن استخدامها أيضاُ للإسترخاء وتحسين النوم ، حيث لا يتقصر عملها على التنحيف.

  • المساج بالأشعة تحت الحمراء :

المساج بالاشعه تحت الحمراء

  1. يعمل هذا الجهاز بتقنية الأشعة تحت الجمراء والموجات فوق الصوتية ، إلى جانب دورها الأساسي في التدليك فتساعد على خسارة الوزن بثلاث طرق وبشكل فعال.
  2. يحفز ويقوي العضلات عن طريق الذبذبات البسيطة، فتقوم الحركات العضلية بامتصاص الدهون القريبة منها.
  3. تخترق الأشعة تحت الحمراء مناطق عميقة من البشرة والأنسجة تحت الجلد، فتخفف الإجهاد وتحفز حركة العضلات وتخلق فراغات بين الجلد وتنشىء قنوان إدخال للمغذيات كما تستهلك الدهون المحيطة ، وتساعد على الإسترخاء والتخلص من التجاعيد.
  4. أما الأشعة فوق الصوتية : ترسل ذبذبات تصل إلى 12000 اهتزازة في الثانية الواحدة، فتسرع من عملية حرق الدهون وتجدد خلايا البشرة ومساعدة امتصاص زيوت التدليك ومنتجات العناية بالبشرة.

 

قد يبدو المساج رفاهية لبعض الأشخاص، ولكن حتى وإن كان رفاهية فإنه يتضمن فوائد لا تُعد، فهذه الرفاهية تساعدك على خسارة وزنك، تخليصك من مشاكلك الصحية ، وزيادة صفاءك الذهني ، حل الآلام المتعلقة بالعضلات وحتى أنه يساعدك في تحسين ثقتك بنفسك .

تساعدك عضلاتك القوية على البقاء بشكل صحي، وزيادة قدرتك للتحكم بعادات أكلك، وبرنامجك اليومي.

قد يبدو المساج الآن كالمفتاح الذي يحمل لك حل جميع المشاكل والعشوائية في حياتك .

من منا لا يرغب في عيش حياته بحرية وبشكل صحيح؟ بأن يتجنب المرض على قدر المستطاع ويمضي كل يوم متحمس لبدء يوم جديد بنشاط وحيوية؟ من منا لا يريد العيش بصحة؟

وبما أن الوقاية دائماً خير من العلاج، فتعتبر الوقاية دائماً في الحياة بنظام صحي ومتوازن ، مما سيحقق لك التوازن في جسمك ، ف اختر الوقاية الآن ، ولا تختر العلاج .. أبداً!

المراجع 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 , 8 , 9 , 10

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.